عرب لندن

تراجع تضخم أسعار التجزئة إلى أدنى مستوى منذ نوفمبر 2021 بعد أن خفض تجارها أسعار المشتريات الكبيرة مثل الأثاث وأجهزة التلفزيون، حيث تفرض الأسر قيودًا مشددة على الإنفاق وسط ضغوط تكلفة المعيشة وسوء الأحوال الجوية.

وارتفعت الأسعار بمعدل سنوي قدره 0.6٪ في مايو، بانخفاض من 0.8٪ في أبريل - وهي أبطأ وتيرة منذ نوفمبر 2021 - وفقًا لأحدث بيانات من الهيئة التجارية لاتحاد التجزئة البريطاني (BRC) وشركة أبحاث السوق NielsenIQ.

وجاء هذا الانخفاض بسبب أسعار المواد غير الغذائية، التي انخفضت بمعدل سنوي قدره 0.8٪ في مايو، وهو الشهر الثاني على التوالي من الانكماش، وهو ما يمثل أكبر انخفاض على مستوى الرفوف منذ عام 2021.

وارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 3.2% مقارنة مع 3.4% في الشهر السابق، مدفوعة بانخفاض أسعار المواد الغذائية الطازجة على الرغم من المخاوف بشأن الإنتاج خلال فصل الربيع البارد الرطب.

وقال مايك واتكينز، رئيس قسم رؤية الأعمال في شركة NielsenIQ: "بعد عدة أشهر من انخفاض أسعار المدخلات، نشهد الآن استقرار تضخم المواد الغذائية ويستمر تجار التجزئة في تمرير تخفيضات الأسعار إلى المتسوقين".

وستعمل أرقام التضخم في المتاجر على تعزيز الآمال في أن أكبر ارتفاع في التضخم منذ 40 عاما قد انقضى، الأمر الذي قد يدفع بنك إنجلترا إلى البدء في خفض أسعار الفائدة في غضون أشهر للمساعدة في تخفيف الضغط على الأسر.

السابق تقرير يكشف عن تراجع ملحوظ في مستوى المعيشة في بريطانيا تحت حكم حزب المحافظين!
التالي انخفاض مقرر على "فواتير الطاقة" بموجب الحد الأقصى للأسعار الجديدة لـ "Ofgem"