عرب لندن

من المرجح أن يكون عدد عدادات الغاز والكهرباء الذكية التي لا تعمل بشكل صحيح أعلى مما تشير إليه الأرقام الحكومية، بما يزيد عن 20% إلى 30% من الإجمالي، وفقًا لبحث أجرته مؤسسة Citizens Advice.

وقالت المؤسسة إن ملايين الأسر فقدت الفوائد الموعودة من العدادات الذكية بسبب "مشاكل في التكنولوجيا"، وضعف خدمة عملاء الموردين.

ويُنظر إلى العدادات الذكية، حسب ذي غارديان، التي أوردت الخبر، على أنها جزء مهم من التحول إلى صافي الصفر، لأنها تسمح لأصحاب المنازل بتتبع استخدامهم للطاقة بسهولة أكبر، واتخاذ خطوات لتقليل الاستهلاك. فيستقبلون بيانات في الوقت الفعلي حول استخدامهم للطاقة.

ومع ذلك، فاستعمال هذه التكنولوجيا كان بطيئا وصعبا، وفي العام الماضي قالت لجنة الحسابات العامة في البرلمان إن الوزراء لم يفعلوا ما يكفي لإقناع الأسر بفوائدها.

أكثر من ذلك، ففي شهر مارس/آذار، أظهرت البيانات الصادرة عن وزارة أمن الطاقة وصافي الصفر أنه في نهاية العام الماضي لم يكن 3.98 مليون عداد في بريطانيا يعمل بشكل صحيح - أو "فقد وظائفه الذكية مؤقتا".

ويمثل هذا الرقم ما يزيد قليلاً عن 10% من 34.8 مليون عداد ذكي في المنازل والشركات.

في السياق، قالت مؤسسة Citizens Advice إن أبحاثها تشير إلى أن هذا كان "مجرد غيض من فيض". وقالت إن استطلاعًا تم إجراؤه بين أغسطس وأكتوبر 2023، وشمل 4000 مستهلك محلي للطاقة في جميع أنحاء المملكة المتحدة، أظهر أن 20٪ من الأسر التي لديها عدادات ذكية لا يزال يتعين عليها تقديم قراءات يدوية للعدادات بانتظام، لأن أجهزتها لا تفعل ذلك تلقائيًا.

السابق بريطاني يواجه السجن بتهمة القتل غير العمد لرئيس بلدية سابق صدمه في عطلة للتزلج
التالي نواب من حزبي المحافظين والعمال يقبلون تمويلات مادية من جماعات الضغط الإسرائيلية بعد 7 أكتوبر