عرب لندن 

أكدت حكومة المملكة المتحدة رفضها استعادة طالبي اللجوء الذين عبروا إلى إيرلندا، حيث أسقط رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، صفقة مع دبلن لإعادة المهاجرين إلى المملكة المتحدة في الوقت الذي ازدادت فيه تحذيرات المسؤولين الأيرلنديين بشأن تدفق طالبي اللجوء غير الشرعيين عبر الحدود الشمالية الإيرلندية باتجاه إيرلندا.

وبحسب ما ذكرته صحيفة الإندبندنت "Independent"، قال سوناك: "إنه غير مهتم بمتابعة صفقة مع نظرائه الإيرلنديين لإعادة طالبي اللجوء من الاتحاد الأوروبي عبر إيرلندا إلى المملكة المتحدة، في الوقت الذي لا يقبل فيه الاتحاد الأوروبي إعادة طالبي اللجوء غير الشرعيين إلى فرنسا".

وقال سوناك في حديث له مع ITV News: "بالطبع، لن نفعل ذلك"، مضيفًا: "أنا أركز الآن على إطلاق مخططنا المتعلق بترحيل طالبي اللجوء غير الشرعيين إلى رواندا والتأكد من فعاليته وجاهزيته".

تصريحات سوناك جاءت في الوقت الذي شارك فيه نائب رئيس الوزراء الأيرلندي مايكل مارتن، ووزير الدولة لشؤون أيرلندا الشمالية كريس هيتون-هاريس، في اجتماع لمؤتمر الحكومات البريطانية والأيرلندية في لندن مع رئيس الوزراء الأيرلندي سيمون هاريس، لمناقشة نظام اللجوء.

حيث تقول الحكومة الأيرلندية "إنها تشهد تدفقًا لطالبي اللجوء القادمين من أيرلندا الشمالية؛ لأنهم "متخوفون" من إرسالهم إلى رواندا".

وفي مؤتمر صحفي مشترك بعد الاجتماع، أشار هيتون هاريس إلى أن مسألة طالبي اللجوء العابرين إلى جمهورية أيرلندا تشير إلى نجاح مخطط رواندا البريطاني كتحذير.

وقال هيتون هاريس: "الرادع الجديد للمملكة المتحدة يعمل بوضوح ولديه تأثير بالفعل". وأضاف: "سنراقب ذلك بشكل وثيق ونواصل العمل مع الحكومة الأيرلندية في هذه القضايا".

وأكد هاريس أن الحكومة البريطانية لا ترغب في "إزعاج" جيرانها الأيرلنديين. وقال: "نعلم أن هذا مسألة مهمة للغاية بالنسبة للشعب البريطاني ونعتزم تنفيذها".

وبدوره قال نائب رئيس الوزراء الأيرلندي مارتن "إن أي اتفاقات "يجب أن تكون متبادلة"، مضيفًا: "لا يمكن لدولة واحدة أن تقول إننا سنعيد (الأشخاص) ما لم يكن هناك اتفاق متبادل، وهذا يعمل في كلا الاتجاهين".

ويأتي ذلك في الوقت الذي أظهرت فيه أرقام وزارة الداخلية أن أكثر من 7 آلاف مهاجر غير شرعي وصلوا إلى المملكة المتحدة، وهو ما يعتبر رقمًا قياسيًا جديدًا في الأشهر الأربعة الأولى من العام.

ومن جانبها قالت أيرلندا إن 80% من طالبي اللجوء في الآونة الأخيرة وصلوا من أيرلندا الشمالية- لكنها لم تحدد كيف تم حساب هذه النسبة.

ومن المتوقع أن يناقش الوزراء الأيرلنديون اليوم الثلاثاء تشريعات طارئة من شأنها رؤية "إعادة" طالبي اللجوء إلى المملكة المتحدة.

وقالت وزيرة العدل الأيرلندية هيلين ماكنتي في بيان: "سأطلب موافقة الحكومة على صياغة التشريعات بسرعة لتحديد المملكة المتحدة مرة أخرى كوجهة آمنة للعودة".

وأضافت: "تم العمل على هذا الأمر كأولوية منذ صدور حكم المحكمة العليا الشهر الماضي، وأنا ناوية على استئناف العملية لإعادة العودة إلى المملكة المتحدة فور تنفيذ القانون".

وعبر حوالي 500 مهاجر القنال الإنجليزي إلى المملكة المتحدة يومي الجمعة والسبت وحدهم، مما رفع الإجمالي المؤقت لعام 2024 إلى 7,167.

 

 

 

 

 

السابق حكومة المحافظين تطرح خطة لتحسين رعاية المتحولين جنسياً بغرف منفصلة في المستشفيات!
التالي انتخاب عمدة لندن.. هذا موقع للتعرف والبحث عن أقرب مركز الاقتراع