عرب لندن 

نجح مشروع قانون حظر التدخين الرئيسي المقترح من قبل رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك في تجاوز أول عقبة برلمانية رغم معارضة جزء من أعضاء الحكومة، وذلك بعدما أيدته الأغلبية في مجلس العموم بأغلبية ساحقة.

وبحسب ما ذكرته شبكة سكاي نيوز "Sky News" تتضمن خطة سوناك رفع العمر القانوني لشراء السجائر بمعدل سنوي، بهدف تخفيض نسبة التدخين وتشجيع جيل جديد خالٍ من التدخين. وتشمل الخطة أيضًا تقييد بيع منتجات التدخين الإلكتروني، في محاولة للحد من انتشار هذه العادة الضارة.

وبحسب التفاصيل الجديدة، سيصبح من غير القانوني بيع منتجات التبغ لأي شخص ولد بعد 1 يناير 2009، مما يتطلب تغييرات جذرية في قوانين البيع والتسويق للسجائر. حيث صوت مجلس العموم لصالح الخطة بنسبة 383 صوتًا مقابل 67.

ورغم ذلك، شهدت جلسة التصويت تمردًا ملحوظًا من بعض أعضاء الحزب المحافظ، حيث صوت 57 نائبًا ضد مشروع القانون، وامتنع 106 آخرون عن التصويت.

ومن جانبهم، عبرت بعض الشخصيات البارزة في الحكومة عن معارضتهم للمشروع، مثل كيمي بادينوش، وزيرة الأعمال والتجارة، التي أكدت أنها لن تدعم التشريع بسبب مخاوف من التأثيرات العملية والقانونية لهذه الخطوة.

وكان وزير الهجرة السابق، روبرت جينريك، أحد هؤلاء الوزراء السابقين الذين أعلنوا مسبقاً نيتهم التصويت ضد حظر التدخين الذي اقترحته الحكومة. حيث كتب سابقاً تغريدة عبر منصة إكس "X" قال من خلالها: "أؤمن بالحرية الشخصية.. لنقم بتثقيف المزيد، ونحد من الحظر."

وعبر مسؤولون محافظون كبار آخرون - مثل رئيسة الوزراء السابقة ليز تراس، ووزير الأعمال السابق جاكوب ريس-موج، ووزيرة الداخلية السابقة سويلا برافرمان، جميعهم عن عدم دعمهم للمشروع قبل التصويت، وكلهم صوتوا ضده.

وعلى الرغم من هذه التحفظات، فإن الأغلبية الساحقة التي حصل عليها المشروع في مجلس العموم تشير إلى تأييد قوي لهذه الخطوة، التي من المتوقع أن تسهم في تقليل حالات الإصابة والوفيات المرتبطة بالتدخين، وبالتالي تقليل الأعباء على النظام الصحي والاقتصادي للبلاد.

 

 

 

 

 

السابق اعتباراًَ من اليوم: يمكن لملايين من حاملي التأشيرات البريطانية استبدالها بتأشيرات إلكترونية!
التالي هزيمة جديدة لسوناك: مجلس اللوردات يُبدي معارضة مستمرة لمشروع ترحيل اللاجئين لرواندا