عرب لندن 

تشهد المملكة المتحدة تحولًا هامًا في عمليات الهجرة، حيث تعتزم الحكومة استبدال الوثائق الهجرية الفيزيائية بالتأشيرات الإلكترونية لملايين الأشخاص. حيث تهدف الحكومة إلى الوصول إلى نظام هجرة وحدود رقمي بالكامل بحلول عام 2025، حسبما أعلنت وزارة الداخلية اليوم الأربعاء.

وبحسب ما ذكرته صحيفة "Standard" ابتداءً من يوم الأربعاء 17 أبريل، سيتلقى حاملو التأشيرات في المملكة المتحدة رسالة بريد إلكتروني من وزارة الداخلية، تدعوهم إلى إنشاء حساب لهم في قسم التأشيرات والهجرة في بريطانيا للوصول إلى تأشيرتهم الإلكترونية.

وأشارت الحكومة إلى أن هذه الخطوة تهدف إلى تحسين الأمن الحدودي وتبسيط العمليات، كما تأمل الحكومة في الحد من مخاطر الاحتيال والفقدان للوثائق الورقية. ومع التزايد في استخدام التأشيرات الإلكترونية، ستصبح عمليات السفر أسهل بالنسبة لحاملي التأشيرات، مما يتيح لهم الوصول إلى وضعهم الهجري بسهولة، وفي الوقت الفعلي.

وذكرت الحكومة أن هذه الخطوة الرقمية، ستصبح عمليات التفتيش أكثر فعالية، مع الحفاظ على حقوق الأفراد والحفاظ على أمان الحدود. وبدءًا من صيف 2024، ستكون هذه الخدمة متاحة لجميع الأشخاص الذين يحملون وثائق هجرية فيزيائية في المملكة المتحدة.

إن هذا الانتقال إلى التأشيرات الإلكترونية يعكس التزام الحكومة بتطبيق التكنولوجيا لتحسين العمليات وتعزيز الأمان، مع الحفاظ على حقوق الأفراد وتسهيل عمليات السفر عبر الحدود."

تأمل الحكومة أن تقلل إدخال التأشيرات الإلكترونية من مخاطر الاحتيال والفقدان وسوء استخدام الوثائق الفيزيائية، وتعزز أمن الحدود.

لكن هذه التغييرات ستسهل أيضًا عملية السفر للملايين من حاملي التأشيرات، الذين يتعين عليهم عرض وثائق فيزيائية عند العودة إلى المملكة المتحدة من السفر والعطلات في الخارج.

وذكرت الحكومة أنه، وفي حال فقدان أو سرقة بطاقة BRP في الخارج، يتعين على حامل التأشيرة حاليًا دفع 154 جنيهًا إسترلينيًا مرة واحدة للحصول على استبدال، والذي سيسمح له بإعادة الدخول إلى المملكة المتحدة.

 

 

السابق جامعة فرنسية تلغي مؤتمرا حول فلسطين 
التالي مقترح سوناك لقانون حظر التدخين يتجاوز العقبة الأولى رغم معارضة حكومية!