عرب لندن - لندن 

حُكم على موظف سابق بوزارة الدفاع البريطانية بالسجن لأكثر من عامين بعد إدانته في تحقيق طويل الأمد بشأن تسهيل مدفوعات بملايين الجنيهات الإسترلينية لمسؤولين سعوديين كبار، على مدى عقود، للحصول على عقود مربحة واستمرارها.

وحكمت محكمة ساوثوارك كراون في لندن يوم الجمعة على جيفري كوك البالغ 67 عاما بالسجن لمدة 30 شهرا، بعد أن أدانته هيئة محلفين الشهر الماضي بتلقي أكثر من 70 ألف جنيه استرليني من الرشاوى نقدا وسيارات.

ويأتي الحكم معلنا نهاية لتحقيق استمر أكثر من عقد من الزمن أجراه مكتب مكافحة جرائم الاحتيال الخطيرة في المملكة المتحدة في الرشاوى المدفوعة لمسؤولين سعوديين لتأمين عقود دفاع مربحة مع حكومة المملكة المتحدة.

أُدين كوك بتهمة سوء السلوك في منصب عام بين سبتمبر/أيلول 2004 ونوفمبر/تشرين الثاني 2008، لكن هيئة المحلفين برأته هو والمتهم الآخر جون ماسون، وهو محاسب يبلغ من العمر 81 عاماً، من تهم فساد أكثر خطورة.

واتهمت الوكالة الرجلين بالتورط في ما يقرب من 10 ملايين جنيه إسترليني من الرشاوى المدفوعة لمسؤولين سعوديين بين يناير/كانون الثاني 2007 وديسمبر/كانون الأول 2012 لتأمين عقود بقيمة 1.6 مليار جنيه إسترليني بين وزارة الدفاع والحرس الوطني السعودي لتركيب وتشغيل الاتصالات العسكرية السعودية. الشبكات، التي تقدمها شركة GPT Special Project Management، وهي وحدة لم تعد موجودة الآن في شركة إيرباص.

من جانبه، قال مدير مكتب مكافحة جرائم الاحتيال الخطيرة، نيك إيفغريف، إن الحكم أظهر "قدرة الوكالة على محاسبة الأفراد، خاصة عندما تقوض أفعالهم الثقة في مؤسساتنا".

 

السابق ارتفاع مبيعات التجزئة في مارس بنسبة 3.5%
التالي تظاهرات جديدة للتضامن مع غزة في مختلف مدن بريطانيا