عرب لندن 

وصف أنصار حزب المحافظين، رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بأنه "ثعبان" في أعقاب التصريحات التي صرح بها النائب لي أندرسون، عضو البرلمان عن أشفيلد لي أندرسون.

حصلت عليها صحيفة الغارديان "The Guardian" على إحدى رسائل واتساب "WhatsApp" المسربة، حيث هاجم أعضاء المنظمة الديمقراطية المحافظة "CDO"، التي أسسها المحافظون الساخطون بعد الإطاحة بوريس جونسون وليز تراس، وأخيراً طرد لي أندرسون من الحزب البرلماني.

وأيد العديد من النشطاء تعليقات أندرسون، وذهب البعض إلى أبعد من ذلك في شجب "تهديد الإسلام". حيث ادعى أندرسون أن "الإسلاميين" "سيطروا" على عمدة لندن صادق خان.

أوقف الحزب المحافظ النائب أندرسون، الذي كان نائبًا لرئيس حزب المحافظين، من رئاسة الحزب يوم السبت الماضي، بعد أن رفض الاعتذار عن تصريحاته الأخيرة.

وأظهرت رسائل "CDO" على تطبيق واتساب، والتي سُرِّبَت الغضب الذي استقبل به تعليق عضوية أندرسون من قبل أعضاء حزب المحافظين، حيث وافق العديد منهم على تصريحاته.

وتأسست منظمة CDO في ديسمبر 2022 من قبل المحافظ ومؤيد بوريس جونسون بيتر كروداس، وتضم أعضاء من الحزب وغيرهم من غير الأعضاء.

بعد انتشار خبر تعليق عضوية أندرسون، قال ناشط آخر في مجموعة "CDO" على تطبيق WhatsApp لجنوب شرق البلاد: "حان وقت رحيل رئيس الوزراء الثعبان". واصفاً سوناك بـ "المجنون" وقال: "لم ينبغي له أبداً أن يكون رئيساً للوزراء".

وندد أحد أعضاء المجموعة الآخرين بسوناك بأنه "ضعيف وفقير" وقال: "في اجتماع جمعية الرابطة اليوم، طُلب منا جميعًا دعم ريشي سوناك، لكني أرى الآن أنه قد انخرط في هجوم معلن على لي أندرسون الأربعاء الماضي."

وعبر النشطاء المتعددين عن دعمهم لوزيرة الداخلية السابقة، سويلا برافرمان، التي كتبت الأسبوع الماضي أن "الإسلاميين والمتطرفين ومعادي السامية هم الآن في السلطة".

تأتي هذه التسريبات في الوقت الذي أثار فيه النائب لي أندرسون جدلاً واسعاً في أوساط حزب المحافظين، بين مؤيد لتعليقاته ورافض لها. 




 

السابق من النهر إلى البحر: انتقادات لمغنية ويلزية بعد قيادتها جوقة في أداء لأغنية داعمة لفلسطين
التالي رئيس وزراء اسكتلندا: "حزب المحافظين مليء برهاب الإسلام.. وعلى سوناك أن يحسن القيادة"