عرب لندن 

قال رئيس الوزراء الأسكتلندي حمزة يوسف "إن حزب المحافظين مليء برهاب الإسلام "الإسلاموفوبيا" في أعقاب تعليقات لي أندرسون وسويلا برافرمان.

وبحسب ما ذكرته صحيفة الغارديان "The Guardian" هاجم يوسف الادعاء الذي وصفه بـ "المشين" الذي صرح به النائب لي أندرسون، عضو البرلمان عن أشفيلد، والذي كان نائب رئيس حزب المحافظين حتى الشهر الماضي.

حيث ادعى أندرسون أن "الإسلاميين" "سيطروا" على عمدة لندن صادق خان. وقال حمزة يوسف "إن وزيرة الداخلية السابقة برافرمان، مذنبة بارتكاب "مؤامرات خطيرة حقًا" بعد أن كتبت في صحيفة التلغراف أن "الإسلاميين والمتطرفين ومعاداة السامية هم المسؤولون" عن البلاد.

وأدلت برافرمان بهذه التصريحات بعد أن أثار رئيس مجلس العموم الفوضى والغضب بشأن التصويت على وقف إطلاق النار في غزة من خلال السماح بالتصويت على تعديل لحزب العمال، مما أدى إلى اتهامات بأنه استسلم للمتطرفين.

وأوضح حمزة يوسف أن تعليقات برافرمان وأندرسون أظهرت "مدى اعتياد الإسلاموفوبيا". وتحدى يوسف، رئيس الوزراء ريشي سوناك لإجراء تحقيق مستقل في حزب المحافظين بشأن هذه التفاصيل.

وقال رئيس الوزراء الأسكتلندي حمزة يوسف: "في الأسبوع الماضي، رأينا تعليقات مشينة من لي أندرسون تلقت انتقادات من جميع أنحاء الطيف السياسي، بما في ذلك من قبل البعض داخل حزب المحافظين، ولكننا رأينا أيضًا مؤامرات خطيرة حقًا وكراهية واضحة للإسلام، ومؤامرات من سويلا برافرمان كذلك".

وأضاف: "يجب على رئيس الوزراء أن يُظهر بعض القيادة، وينبغي له من وجهة نظري أن يأمر بإجراء مراجعة خارجية لظاهرة الإسلاموفوبيا داخل حزب المحافظين".

وأكمل يوسف "أقف متضامنا تماما مع صادق خان.. إن عمدة لندن يتمتع بنزاهة أكبر بكثير، كما يجب أن أقول، من أي شخص مثل لي أندرسون وأمثاله".

 

 

السابق أنصار حزب المحافظين يصفون ريشي سوناك بـ "الثعبان" عقب تعليق عضوية لي أندرسون
التالي متظاهرون يهود لبايدن: ليس باسمنا.. أنت تمول الإبادة الجماعية