عرب لندن 

قال ديفيد كاميرون وزير الخارجية البريطاني لنظرائه يوم أمس الثلاثاء إنه في حالة فشل إسرائيل في توفير الغذاء والماء لشعب غزة، فإنها بذلك تنتهك القانون الدولي كقوة محتلة.  وأكد أنه ليس من الممكن للناس في رفح أن يتمكنوا من المغادرة كما اقترحت قوات الدفاع الإسرائيلية. 

ووفقًا لتقرير نشرته صحيفة الغارديان "The Guardian"، يشير تصريح كاميرون إلى عدم تأييد المملكة المتحدة لأي خطة إسرائيلية لشن هجوم واسع النطاق على منطقة رفح التي يسكنها أكثر من مليون شخص.

وأشار كاميرون في حديثه إلى أن الأشخاص الموجودين في رفح هجروا بالفعل ثلاث أو أربع أو خمس مرات، ولا يمكنهم التحرك مرة أخرى، ولا يمكنهم الذهاب شمالًا؛ لأنهم سيعودون إلى منازلهم التي دمرت، ولا يمكنهم الذهاب إلى الجنوب؛ لأن ذلك سيتطلب إذن من مصر للدخول.

وأكد كاميرون على أنه من الضروري أن تقوم إسرائيل بالتفكير الجيد قبل المضي قدمًا في أي عملية.

وجاءت تصريحات كاميرون في الوقت الذي قالت فيه الولايات المتحدة "إنها تراجع التقارير التي تفيد بأن إسرائيل ألحقت الأذى بالمدنيين في غزة، بموجب مجموعة من المبادئ التوجيهية التي تهدف إلى ضمان قيام الدول التي تتلقى الأسلحة الأمريكية بإجراء عمليات عسكرية بما يتماشى مع القانون الإنساني الدولي".

وقال كاميرون في خطابه "إن الولايات المتحدة تراجع الوقت الذي ستكون فيه مستعدة للاعتراف بالدولة الفلسطينية؛ لأن الاعتراف الذي يأتي فقط بعد التوصل إلى اتفاق بين فلسطين وإسرائيل من شأنه أن يوفر لإسرائيل حق النقض".

وفي أوضح تحذير من كاميرون لإسرائيل بشأن سلوكها، قال: "باعتبار إسرائيل القوة المحتلة في غزة، يتعين على إسرائيل التأكد من وصول المساعدات الإنسانية والغذاء والمياه لسكان غزة؛ لأنهم إذا لم يفعلوا ذلك، فسيكون ذلك انتهاكا صارخاً للقانون الدولي".

 

 

 

 

 

 

السابق بريطانيا: إلغاء ترشيح عضوين في حزب العمال بسبب تصريحاتهم المنتقدة لإسرائيل
التالي ارتفاع معدل الجريمة ضد موظفي التجزئة في بريطانيا: 1300 حادثة اعتداء وسرقة يوميًا!