عرب لندن 

سيواجه البريطانيون الذين يسعون إلى طلب وجبات طعام من المطاعم من خلال خدمات توصيل Deliveroo و Uber Eats، مأزقاً في عيد الحب يوم غد الأربعاء. حيث يخطط سائقو هذه الشركات للإضراب في عيد الحب من أجل زيادة الأجور وتحسين ظروف العمل.

وبحسب ما ذكرته صحيفة ميرور "Mirror" نظم الإضراب جماعة "Delivery Job UK"، وهي مجموعة ينتمي أعضاؤها بنسبة كبيرة إلى الجالية البرازيلية. وتدعي المجموعة وجود أكثر من 3،000 مؤيد للإضراب في لندن والعديد من المدن الأخرى حاليًا.

وقال القائمون على الإضراب "سنحاول لفت الانتباه إلى أوضاع الأجور المنخفضة والظروف غير المؤمنة التي يواجهها سائقو التوصيل، حيث يعمل العديد منهم لصالح عدة شركات على تطبيقات توصيل متعددة".

وعادةً ما يُعتبر هؤلاء السائقون متعاقدين ذاتيين، مما يعني أن أصحاب العمل ليس لديهم الالتزام القانوني بدفع الحد الأدنى للأجور الوطنية. حيث يبلغ هذا الحد حاليًا 10.42 جنيهاً إسترلينياً في الساعة، ومن المقرر أن يرتفع إلى 11.44 في أبريل.

وأصدرت محكمة عليا في نوفمبر حكمًا يقضي بأن سائقي Deliveroo ليسوا "عمالًا"، بعد صراع طويل من قبل اتحاد العمال المستقلين لبريطانيا للحق في التنظيم النقابي والتفاوض نيابة عن سائقي التوصيل.

وتحدث أحد منظمي Delivery Job UK لصحيفة الغارديان "The Guardian" بشكل مجهول عن صعوبة كسب الحد الأدنى للأجور الوطنية - حتى قبل احتساب التكاليف. 

وأظهرت البيانات التي جمعتها تطبيق روديو، والتي فحصت الآلاف من السائقين، أن الرسوم التي يحصل عليها سائقو التوصيل خفضت في عامي 2022 و 2023، على الرغم من معدلات التضخم العالية، ولم يتم تضمين Deliveroo في هذه الأرقام، حيث رفضت الشركة السماح للسائقين بتوفير تفاصيلهم.

 

 

السابق إغلاق مدرستين شمال شرق إنجلترا بعد سقوط أجزاء من أسقفهما الخرسانية
التالي تيسكو تثير غضب عملائها بوضع أقفال أمنية على أقلام التلوين للأطفال!