عرب لندن

قالت النائبة العمالية البريطانية زارا سلطانة، خلال مشاركتها في المسيرة الضخمة الداعمة لفلسطين أمس السبت في لندن، أن القيادة السياسية في  المملكة المتحدة، سخرت من جنوب إفريقيا عندما رفعت قضية ضد الاحتلال الإسرائيلي في محكمة العدل الدولية، بسبب جرائمه البشعة بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة. 

وأضافت: "قالت محكمة العدل الدولية الأسبوع الماضي شيئًا مختلف تمامًا، لقد بررت وجود كل شخص هنا، لقد بررت ما كنا نقوله لأسابيع وأشهر، وقالت أنه من المعقول أن يكون الهجوم الوحشي الذي تشنه إسرائيل على الشعب الفلسطيني في غزة، انتهاكًا لاتفاقية الإبادة الجماعية، ولذلك أمرت المحكمة إسرائيل بمنع أعمال الإبادة الجماعية في القطاع". 

ووصفت سلطانة قرار محكمة العدل الدولية، بأنه حكم دامغ تمامًا وانتصار تاريخي لفلسطين ومناصري قضيتها العادلة، وأن قرارات المحكمة لا يمكن اتباعها إذا لم تنهي إسرائيل اعتداءها وإبادتها الجماعية، بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة. 

وأنهت النائبة العمالية خطابها بتوجيه الانتقاد للحكومة البريطانية، بعد تجميد تمويلها لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، والتي يعتمد عليها الملايين من الفلسطينيين في غزة، وأن قرار المحكمة كان ينبغي أن يكون نقطة تحول، لكن أرادت حكومة بلادها أن يكون رد فعلها عكس ذلك. 

السابق متظاهر بريطاني يشعر بالعار بعد موقف بلاده الداعم لإسرائيل
التالي موجز أخبار بريطانيا من موقع ومنصة عرب لندن/ الأحد: 4 فبراير / شباط 2024