عرب لندن - لندن 

كشف رئيس وكالة الاستخبارات الداخلية البريطانية (MI5) أن نحو 20 ألف بريطاني تلقوا رسائل من جهات حكومية صينية عبر موقع "LinkedIn" في محاولة للحصول على معلومات سرية صناعية أو تكنولوجية. وبحسب ما نقلته "الغارديان"، قال كين مالكوم أن التجسس بات تهديدا حقيقيا، مشيرا إلى أن نحو 10 آلاف شركة بريطانية معرضة للخطر، حاصة تلك التي تعمل مجال الذكاء الاصطناعي أو البيولوجيا الاصطناعية أو الحوسبة الكمومية. 

كما قال المدير العام لجهاز (MI5) قبل انعقاد قمة رؤساء التجسس المحليين من وكالات "Five Eyes" التي يستضيفها مكتب التحقيق الفدرالي في كاليفورنيا: "أسبوعا بعد أسبوع، تكتشف فرقنا مجموعات هائلة من النشاط السري من قبل دول مثل الصين على وجه الخصوص، ولكن أيضًا روسيا وإيران".

كما أضاف أن "النشاط لا يستهدف فقط الأسرار الحكومية أو العسكرية ولا البنية التحتية الحيوية لدينا فحسب، بل تستهدف بشكل متزايد الشركات الناشئة الواعدة - والشركات المبتكرة التي انبثقت من جامعاتنا، والبحث الأكاديمي نفسه، والأشخاص الذين قد لا يعتقدون، لأسباب مفهومة، أن الأمن القومي يتعلق بهم."

وتمثلت عمليات الاحتيال الأخيرة بهدف التجسس بتظاهر ممثلين صينيين بأنهم مستشارو توظيف عبر "LinkedIn"، وقد تلقت وكالة الاستخبارات الداخلية ما يزيد عن 20 ألف بلاغ. 

وتزايدت المخاوف بشأن التجسس الصناعي الصيني بشكل كبير على مدى العقد الماضي، بقيادة الولايات المتحدة التي ترى مؤسستها الاستخباراتية والعسكرية أن بلادها تخوض صراعاً طويل الأمد من أجل الهيمنة على النظام الاقتصادي المستقبلي.

وأثارت الصين مؤخرا مخاوف لدى الحكومة البريطانية فيما يتعلق بالتجسس، مما دفع مجلس العموم البريطاني على قانون جديد يحظر استخدام كاميرات المراقبة الصينية في المباني الحكومية والعسكرية . 

 

السابق موجز أخبار بريطانيا من موقع ومنصة عرب لندن (الأربعاء: 18 أكتوبر/ تشرين الأول 2023)
التالي حسام زملط يدعو الجنائية الدولية للتحقيق في “جرائم الحرب” المرتكبة ضد الفلسطينيين بقطاع غزة