عرب لندن - لندن 

 

سلطت الحلقة الجديدة من سلسلة "طبيبك في بريطانيا" الذي تقدمه الإعلامية مي عابد، ويبث حصريا على موقع عرب لندن، ومنصاته على مواقع التواصل الاجتماعي، كل يوم أحد، الضوء على موضوع المخدرات. 

واستضافت الحلقة الدكتورة عيشة المتوكل وهي استشارية الطب النفسي، حيث كان المحور الأول هو الأسباب التي تدفع المراهقين لتجربة المخدرات. وبهذا الصدد، قالت المتوكل أن هناك عدة عوامل، تقسم إلى عوامل بيئية وعوامل فردية - اجتماعية. 

ومن أهم العوامل هي أن توفر البيئة المحيطة المخدرات على نطاق واسع، وأن يكون هناك نظرة فيها نوع من التقبل لتعاطي أنواع المخدرات. 

كما أشارت المتوكل، إلى كون الاضطرابات الشخصية الداخلية أحد الدوافع الرئيسية لتعاطي المخدرات، حيث يحاول المراهقون معالجة بعض الأعراض مثل القلق والتوتر وصعوبات النوم. 

وتطرقت المتوكل إلى ضرورة أن يكون الآباء والأمهات مطلعين على حالة أبنائهم وبناتهم، ذلك أن تعاطي المخدرات يصاحبه تغيرات عديدة سواء في السلوك أو المظهر، حيث تظهر أعراض مثل التوتر والعزلة واضطراب مواعيد النوم، بالإضافة إلى تراجع الأداء المدرسي والتركيز. 

ومن المحاور الأخرى التي تطرقت لها المتوكل هي الفرق بين التغيرات التي تصاحب سن المراهقة وتلك المرتبطة بتعاطي المخدرات والطرق التي يجب على الآباء والأمهات اتباعها منذ سن مبكر لتجنب الدخول في هذه الدوامة، وكيفية التعامل معها في حال بدأ المراهق بالفعل في تعاطي المخدرات. 

يمكنكم مشاهدة الحلقة كاملة من خلال الفيديو أدناه:  


 

السابق الدكتور محمد النجار يتحدث عن المتحور الجديد لكورونا المنتشر حاليا وكيفية التعامل معه
التالي طبيبك في بريطانيا .. الدكتور عاطف الحاكمي يتحدث عن كسور العظام وتأثيراتها على المدى الطويل