عرب لندن

سلط برنامج طبيبك في بريطانيا، الذي تقدمه الإعلامية مي عابد، ويبث حصريا على موقع عرب لندن، ومنصاته على مواقع التواصل الاجتماعي، حلقته الجديدة على كسور العظام وتأثيرها على المدى الطويل، مستضيفا لذلك الدكتور عاطف الحاكمي، استشاري جراحة العظام والمفاصل.

وبدأت الحلقة بطرح سؤال عن ماهية ومكونات العظام، إذ أوضح الدكتور الحاكمي أن هناك نسيجين أساسيين هما العظم والغضروف، وقال:"إن المكون الأساسي للعظام عبارة عن بروتين وكالسيون ومنيرالز... أما الغضروي، الذي هو آخر العظم، أو المفصل، فهو أيضا مشكل من نوع خاص من البروتين، يسمى الكولجين (وهو أنواع، الموجود في الغضروف هو رقم واحد)، وهو شائع ومعروف، يستعمل في المعالجات التجميلية. والغضروف حين يتعرض لكسور أو إصابات، يكون الشفاء أصعب".

الدكتور عاطف الحاكمي، الاستشاري في جراحة العظام والمفاصل، تحدث، أيضا، وبتفصيل، عن أنواع الكسور، ولاسيما لدى الفئات العمرية المختلفة، كما توقف عند إصابة الغضروف، الذي قال إن دورته الدموية قليلة، وزاد:"هناك طرافة في الموضوع، فبينما العظم يحتاج إلى ستريس حتى ينجبر، فالغروض على العكس تماما".

السابق (فيديو) د. عيشة المتوكل التراجع الأكاديمي المفاجئ واختفاء أغراض عشوائية في المنزل علامتين قد تدلان على تعاطي طفلك للمخدرات
التالي فيديو/ د. سيما: "إلى جانب التجميل يستخدم البوتوكس لعلاج أمراض مزمنة كالصداع النصفي وغيرها"