عرب لندن - لندن 

أظهرت البيانات الصادرة صباح اليوم الأربعاء عن مكتب الإحصاءات الوطنية في بريطانيا انكماش الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.5% خلال يوليو الماضي على أساس شهري. 

ويمثل هذا الانكماش واقعا أسوأ من توقعات الأسواق التي أشارت إلى انكماش اقتصاد بريطانيا بنسبة 0.2% فقط، خاصة بعد نمو الاقتصاد بنسبة 0.5% خلال يونيو. 

كما أظهرت البيانات أن الإنتاج الصناعي في بريطانيا قد انكمش أيضا بالمقارنة مع الشهر السابق بواقع 0.7% خلال يوليو الماضي، وجاء هذا أسوأ من توقعات الأسواق التي أشارت لانكماشه بنسبة 0.6% فقط، وكانت القراءة السابقة قد أوضحت نموه بنسبة 1.8% خلال يونيو الماضي.

كما أظهرت بيانات مطلع الشهر الجاري انكماش النشاط التجاري في قطاع الخدمات البريطاني خلال الشهر الماضي، للمرة الأولى منذ يناير، إذ تسبب ارتفاع أسعار الفائدة في تراجع طلب المستهلكين والشركات رغم أن الانخفاض كان أقل من التوقعات الأولية.

وقال مدير الاقتصاد في ستاندرد آند بورز غلوبال، تيم مور، "إن مقدمي الخدمات لاحظوا مسارا عكسيا لإنفاق العملاء خلال شهر أغسطس، إذ تقلصت فرص المبيعات، نظرا لارتفاع تكاليف الاقتراض، وتراجع ثقة الأعمال، والتمويل الأسري الممتد إلى تقليص فرص المبيعات".

وأعلن بنك باركليز، الأسبوع الماضي، عن تباطؤ في نمو الإنفاق الاستهلاكي، وأرجع البنك ذلك جزئيا إلى طقس الصيف "الرطب بشكل غير عادي"، وإلى ضغط تكلفة المعيشة الأوسع.

وبلغ التضخم في بريطانيا 6.8 % في يوليو، لكنه لا يزال أعلى من أي اقتصاد رئيسي آخر.

 

السابق وزير التجارة الدولية البريطاني: نحو اتفاق تجاري كبير بين بريطانيا ومجلس التعاون الخليجي
التالي ارتفاع معدل البطالة في بريطانيا خلال الربع الثاني من 2023