عرب لندن

ارتفعت مستويات البطالة في بريطانيا، خلال الربع الثاني من العام الجاري، إلى 4.3 بالمائة، مسجلة أعلى مستوى لها منذ سبتمبر 2021.

وأظهرت بيانات مكتب الإحصاءات الوطنية في بريطانيا، ارتفاع معدل البطالة إلى 4.3 في المائة، خلال المدة الممتدة بين مارس ويونيو الماضيين، في أعلى معدل يسجل منذ سبتمبر 2021، مشيرة إلى أن عدد العاطلين بلغ نحو 1.5 مليون شخص، فيما ارتفع متوسط الأجور إلى مستوى قياسي خلال الفترة من مايو إلى يوليو، حيث نما بنسبة 7.8 في المائة، وارتفعت الأجور مضافا إليها المكافآت بنسبة 8.5 في المائة، مقارنة بـ 8.4 بالمائة في الشهر السابق.

وقال دارين مورجان مدير الإحصاءات الاقتصادية بالمكتب، إنه في الوقت الذي شهد زيادة في الأجور لمستويات قياسية، فإن التضخم بدأ يتراجع من أعلى مستوى له "ما يعني أن قيمة الأجور الحقيقية لم تعد تتراجع"، مشيرا إلى تسجيل الجنيه الإسترليني ارتفاعا اليوم بنسبة 0.35 في المائة بعد صدور بيانات البطالة والأجور.

تجدر الإشارة إلى أن بريطانيا تمر بأسوأ موجة تضخمية منذ أكثر من أربعة عقود، حيث يبلغ معدل التضخم حاليا 6.8 في المائة، فيما تزايدت وتيرة الإضرابات العمالية منذ منتصف العام الماضي في عدد كبير من القطاعات الحيوية للمطالبة بزيادة الأجور في ظل أزمة غلاء المعيشة.

السابق انكماش الاقتصاد البريطاني بأعلى وتيرة منذ بداية العام الجاري
التالي توقعات بارتفاع أسعار الإيجارات في بريطانيا بنسبة 25% اعتبارا من العام القادم