عرب لندن - لندن 

حذر مارك هاربر، وزير النقل البريطاني، اليوم الثلاثاء، من استمرار الاضطراب في المطارات خلال الأيام القادمة، وذلك بعد العطل التقني الذي ضرب أنظمة مراقبة الحركة الجوية.

وقال هاربر، في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، إن "الأمر سيستغرق بضعة أيام لنقل كل المسافرين إلى الوجهات التي يرغبونها"، مضيفا أن عطلا بهذا الحجم لم يحدث في أنظمة المراقبة الجوية منذ نحو عقد، دون أن يشير إلى وجود شبهة هجوم إلكتروني وراء العطل الفني.

وحذرت المطارات وشركات الطيران العاملة في البلاد من أن انقطاع الرحلات قد يستمر لعدة أيام، بعد أن أدى العطل إلى تقطع السبل بمئات الآلاف من الركاب أو تأخيرهم في العودة من العطلات خارج البلاد، مع تأخير في إقلاع وهبوط الرحلات لمدد وصلت إلى 12 ساعة.

وأشارت بيانات صادرة عن شركة "سيريام" المختصة في بيانات الطيران إلى أنه تم إلغاء 790 رحلة مغادرة من البلاد أمس الإثنين، أي نحو 27% من إجمالي عدد الرحلات المقررة، فيما تم إلغاء 785 رحلة قادمة إلى بريطانيا.

ومع استمرار العطل الفني منذ الأمس، اضطر مراقبو الحركة الجوية إلى إدخال بيانات رحلات الطيران يدويا لساعات، قبل تحديد العطل وعلاجه.

وحثت شركات الطيران المسافرين التأكد من حالة رحلاتهم قبل التوجه إلى المطار، حيث أبلغت الخطوط الجوية البريطانية الركاب المقرر سفرهم اليوم أنه بإمكانهم ترحيل موعد رحلاتهم مجانا، فيما حث مطار هيثرو المسافرين على القدوم إلى المطار فقط في حال تم التأكد من تشغيل الرحلات الجوية.

قالت خدمات الحركة الجوية الوطنية في بريطانيا "Nats" اليوم إنها "حددت وحلت المسائل التقنية التي تسببت في فشل أنظمة مراقبة الحركة الجوية".

وبحسب ما ذكرته صحيفة الغارديان قالت "Nats" في بيان نشر على موقعهم الإلكتروني، "حددنا وعالجنا المشكلة التقنية التي تؤثر على نظام تخطيط الطيران الخاص بنا صباح أمس الاثنين". 

وأكملت "نعمل الآن عن كثب مع شركات الطيران والمطارات لإدارة الرحلات الجوية المتأثرة بأكبر قدر ممكن من الكفاءة.. وسيراقب مهندسونا أداء النظام بعناية مع عودته إلى العمل".

واعذرت "Nats" عن الاضطرابات الذي تسبب به العطل. ويذكر أن العطل أثر على حركة الطيران في المملكة المتحدة لعدم قدرة مراقبة الحركة المرورية للطائرات في الجو. 

 

السابق حقوقيون غاضبون من احتجاز الداخلية البريطانية لأطفال في سجون مرتكبي الجرائم الجنسية
التالي (فيديو): نجم "أفضل مقابلة خاطئة على بي بي سي" يقاضي المحطة