عرب لندن - لندن 

 

كشف تقرير صادر عن مؤسسة القلب البريطانية في نهاية يونيو، أن نحو 100 ألف شخص توفوا جراء نوبات قلبية وسكتات دماغية منذ بدء جائحة كورونا دون أسباب واضحة. 

ووجد تحليل نقلت "الديلي ميل" نتائجه أن هناك نمو واضح في الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بأي مسببات أخرى، مع تسجيل 96,540 حالة منذ مارس 2020. 

وتعني هذه الزيادة أن البلاد تسجل 500 حالة وفاة في الأسبوع أكثر مما هو متوقع جراء الإصابة بأمراض القلب منذ بداية جائحة كوفيد. 

من جانبها، أعربت الدكتورة شارمين جريفيث، الرئيسة التنفيذية لمؤسسة القلب البريطانية عن قلقها من هذه الأرقام قائلة: "إنه لمن المقلق للغاية أن الكثير من الأشخاص المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية فقدوا حياتهم على مدار السنوات الثلاث الماضية".

وسجلت أكثر من نصف الوفيات الخارجة عما هو متوقع والمتعلقة بأمراض القلب والأوعية الدموية خلال العام الأول للجائحة.

وعلى الرغم من أن البيانات أظهرت انخفاضا ملموسا للوفيات في العام الثاني للوباء، إلا أن هذه الأرقام عاودت بالارتفاع خلال العام الثالث. 

ويرجح الخبراء أن الاضطرابات في هيئة الخدمات الصحية "NHS" لها علاقة مباشرة بهذه الزيادة في الوفيات، إذ تحول الضغوطات التي يتعرض لها القطاع دون تقديم الرعاية المناسبة للمرضى في الوقت المطلوب. 

وبلغ عدد المرضى بأمراض القلب والأوعية الدموية على قوائم الانتظار نحو 390 ألفا في نهاية أبريل الماضي. 

بدوره، قال متحدث باسم الحكومة: "إننا نحاول القضاء على قوائم الانتظار وتحسين أوقات استجابة سيارات، في الوقت الذي بدأ فيها عدد الموظفين في هيئة الخدمات الصحية بالازدياد."  

وأضاف: "نحن نعلم أن هناك المزيد مما يجب القيام به وهذا هو السبب في أننا نتشاور بشأن استراتيجية الشروط الرئيسية لمعالجة الأمراض القلبية الوعائية."

 

السابق تمارين تساعد الرجال على تجنب الإصابة بتسعة أنواع من السرطان
التالي الصحة العالمية .. إصابة نحو 1.5 مليون شخص بكورونا في أقل من شهر