عرب لندن - لندن 

 

نظم المركز العربي المجتمعي في بريطانيا ورشة عمل تشاورية يوم أمس الأربعاء، بحثت آليات وسبل الدعم التي يمكن تقديمها لأصحاب المشاريع العربية الصغيرة والمتوسطة في بريطانيا.

كما تناولت الورشة التي عقدت في منطقة كنسينغتون غرب مدينة لندن، إمكانية توثيق إسهامات العرب التي أفادت المجتمع البريطاني في مجالات متعددة. 

وشارك في الجلسة التشاورية ممثلين عن بلدية لندن والمجلس العربي- البريطاني، بالإضافة إلى شخصيات عربية من الوسط الأكاديمي والثقافي والاجتماعي والفني قدموا من مناطق مختلفة في المملكة المتحدة. 

وخلال جلسة النقاش تبادل المشاركون الآراء والأفكار حول التجارب والخبرات الشخصية وكيفية  تطوير العمل المجتمعي العربي في بريطانيا حيث أكدوا على  ضرورة  دعم المشاريع والاستثمارات العربية الناشئة ، كما تم التطرق في الحديث عن بعض الصعوبات التي تواجه العرب في الانخراط بشكل فعال أكثر في مجال العمل السياسي والبرلماني في بريطانيا، إلى جانب أهمية امتلاك أدوات ضغط تؤثر على قرارات الحكومة لصالح القضايا العربية.

ورأى المشاركون أن من أهم أسباب غياب تلك الأدوات هو عدم تضافر الجهود بين الجاليات العربية، ونقلهم الانقسامات السياسية والطائفية من بلدانهم الأصلية إلى المجتمع البريطاني، إلى جانب الدور الذي تلعبه وسائل الإعلام البريطاني في نقل صورة نمطية "سلبية" عن العرب والمسلمين، ومحاولتها تعبئة الرأي العام ضدهم.

وخلص النقاش إلى نتائج عدة أهمها العمل على تغيير تلك الصورة ومحاولة إبراز الجانب الإيجابي من الإسهامات والإنجازات التي يقدمها العرب في مجالات مختلفة للمجتمع البريطاني.

 

السابق أديب قنيص .. شرطي أميركي من أصل فلسطيني يضع علم فلسطين على الزي الرسمي (فيديو)
التالي مؤسسة "Tell Mama" المعنية برصد حالات الإسلاموفوبيا تنشر تقريرها لعام 2023