عرب لندن - لندن 

 

أعلنت بريطانيا إزالة كاميرات المراقبة الصينية من المواقع الحكومية الحساسة، كجزء من خطط لمعالجة المخاوف المرتبطة باستخدامها بهدف التجسس من قبل الصين.

وكان رئيس الوزراء، ريشي سوناك، قال أن الصين تشكل أكبر تحد في العالم للأمن والازدهار العالميين في نهاية قمة مجموعة السبع الشهر الماضي في اليابان.

وفي بيان سابق لمجلس الوزراء، تعهد سوناك بنشر جدول زمني لإزالة المعدات التي تنتجها الشركات الخاضعة لقانون الاستخبارات الوطني الصيني من مواقعها الحساسة، بهدف طمأنة المواطنين. 

ودعت المملكة المتحدة في وقت سابق لفرض عقوبات على بيع واستخدام الكاميرات التي تصنعها شركات صينية محددة كـ "Hikvision" و "Dahua" اللتان تتشارك الحكومة في ملكيتهما. 

وجاءت هذه المطالب بسبب مخاوف تتعلق بالخصوصية وتورط هاتين الشركتين في انتهاكات ضد حقوق الإنسان في الصين. 

من جانبها، أعربت الصين عن معارضتها هذه المطالب والتي تعرقل عمل الشركات الصينية في المملكة المتحدة، بينما قال متحدث باسم السفارة الصينية لدى لندن:  "الحكومة الصينية شجعت دائما الشركات الصينية على إجراء استثمارات دولية وتعاون وفقا لمبادئ السوق والقواعد الدولية والقوانين المحلية".
وأضاف المتحدث: "نحث الجانب البريطاني على وقف التلاعب السياسي وتوفير بيئة عادلة وعادلة وغير تمييزية التشغيل العادي للشركات الصينية في المملكة المتحدة ".

 

 

السابق 1,700طفل نقلوا إلى المستشفى العام الماضي بعد تعرضهم لهجوم من الكلاب
التالي أطباء بريطانيون يحذرون من أزمة نقص الموظفين في "NHS" والتي باتت تهدد حياة مرضى السرطان