عرب لندن

رحبت الحكومة الرواندية بموافقة القضاء البريطاني، اليوم الاثنين، على خطة تقضي باستقبال كيغالي لمهاجرين وطالبي لجوء، وصلوا إلى المملكة المتحدة بطريقة غير قانونية.

وقالت الحكومة الرواندية، في بيان صدر مساء اليوم، "نرحب بهذا القرار، ونعبر عن استعدادنا لتوفير الأمان لطالبي اللجوء والمهاجرين وفرصة لبناء حياة جديدة في رواندا". وأضاف المصدر ذاته "هذه خطوة إيجابية في سعينا للمساهمة في حلول مبتكرة طويلة الأمد لأزمة الهجرة العالمية ".

وكانت رواندا والمملكة المتحدة قد وقعتا في أبريل الماضي على اتفاقية شراكة تقضي باستقبال كيغالي للمهاجرين وطالبي اللجوء الذين دخلوا المملكة المتحدة بشكل غير قانوني.

وكان من المقرر أن يتم ترحيل المجموعة الأولى من المهاجرين في يونيو الماضي، غير أنه تم تعطيل هذه العملية بسبب قرارات أصدرتها في اللحظات الأخيرة المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.

وجاء في ملخص لقرار المحكمة العليا في لندن "خلصت المحكمة إلى أنه يحق للحكومة البريطانية أن تتخذ تدابير لإرسال طالبي لجوء إلى رواندا وأن يدرس طلبهم في رواندا بدلا من المملكة المتحدة".

كما اعتبرت المحكمة أن التدابير التي قررتها الحكومة البريطانية لا تخالف اتفاقية جنيف للاجئين.

وكانت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين قد تدخلت أمام المحكمة العليا في إطار هذا الملف مشددة على أن رواندا تفتقر إلى "مكونات الحد الأدنى لنظام لجوء موثوق وعادل"، مبرزة أن من شأن سياسة كهذه أن تفضي إلى "احتمالات خطرة لانتهاك" اتفاقية الأمم المتحدة حول وضع اللاجئين.

وسجل عدد المهاجرين الذين يعبرون المانش على مراكب صغيرة نحو السواحل البريطانية مستويات غير مسبوقة خلال السنة الجارية، حيث بلغ نحو 45 ألف مهاجر مقابل 28526 في 2021.

السابق بريطانيا تجند القوات المسلحة لتغطية أماكن الموظفين المضربين للسيطرة على الأوضاع
التالي 6 مهاجرين يموتون يوميا منذ 2018 أثناء محاولتهم بلوغ إسبانيا