عرب لندن

أعلن بنك إنجلترا المركزي، اليوم الأربعاء، شروعه في شراء سندات حكومية طويلة الأجل لتهدئة الأسواق المالية التي تأثرت سلبا منذ إعلان الحكومة البريطانية، الأسبوع الماضي، عن خطة تخفيضات ضريبية غير مسبوقة.

وأكد البنك، في بيان، أن عمليات الشراء التي تبدأ اليوم وتستمر حتى 14 أكتوبر المقبل، ستنفذ على "أي نطاق ضروري" من أجل تحقيق النتائج المطلوبة.

وأوضح المصدر ذاته أن وزارة الخزينة ستتحمل نفقات العملية بشكل كامل، محذرا من أن استمرار تقلبات السوق بهذا الشكل سيكون له خطر مادي على الاستقرار المالي للمملكة المتحدة.

وكان البنك المركزي قد أعلن قبل يومين استعداده للتدخل بتغيير معدلات الفائدة أمام الانهيار القياسي لسعر صرف الجنيه الإسترليني أمام الدولار الأمريكي بشكل غير مسبوق.

وسجل الجنيه الإسترليني تراجعا وصل الى 1.03 دولار عند تداولات صباح أول أمس الاثنين في الأسواق الآسيوية قبل أن يعيد بعض مكاسبه إلى حدود 1.07 دولار زوال اليوم ذاته.

يذكر أن وزير الخزانة البريطاني كوازي كوارتينغ كان قد أعلن تخفيضات ضريبية كبيرة تبلغ قيمتها حوالي 45 مليار جنيه (48 مليار دولار) بهدف تحريك عجلة النمو الاقتصادي وجذب الاستثمارات الخارجية.

السابق عاجل/ تراجع أصوات حزب المحافظين بعد ميزانية ليز تراس التي وصفت بـ"الكارثية"
التالي توقعات بهبوط الاسترليني الى أقل من الدولار الأمريكي