عرب لندن - لندن

 

أعربت وزيرة الخارجية، ليز تروس، عن حزنها تجاه استشهاد الصحافية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة صباح يوم أمس أثناء تغطيتها الاجتياح الإسرائيلي لمخيم جنين. 

ونشرت تروس تغريدة عبر صفحتها الرسمية على "تويتر" قالت فيها: "يحزنني سماع نبأ وفاة الصحفية المحترمة شيرين أبو عاقلة".

وأضافت: "عمل الصحفيين في جميع أنحاء العالم أمر حيوي ويجب حمايتهم لأداء عملهم".

وأعلنت الصحة الفلسطينية يوم أمس الأربعاء عن استشهاد الصحافية أبو عاقلة جراء إصابتها برصاص جيش الاحتلال في رأسها. 

وأدانت شبكة الجزيرة الأربعاء "اغتيال" صحافيتها شيرين أبو عاقلة برصاص الجيش الإسرائيلي "بدم بارد" في مخيم جنين في الضفة الغربية المحتلة .

وقالت الشبكة في بيان إن "قوات الاحتلال الإسرائيلي أقدمت وبدم بارد على اغتيال مراسلتنا في فلسطين شيرين أبو عاقلة برصاص حي (...) بينما كانت تقوم بعملها الصحافي"، داعية المجتمع الدولي إلى "محاسبة قوات الاحتلال الإسرائيلي لتعمدها استهداف وقتل أبو عاقلة عمدا".

وتقدمت نقابة الصحفيين الفلسطينيين بالتعاون مع الاتحاد الدولي للصحفيين بشكوى إلى المحكمة الجنائية الدولية بشأن القتل المستهدف للصحفيين الفلسطينيين في 25 أبريل 2022.

وأعلن مكتب مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية استلامه الشكوى يوم 25 أبريل الماضي. ومن شأن هذه الشكوى أن تؤدي إلى فتح تحقيق رسمي، ومحاكمة الأجهزة الأمنية الإسرائيلية بشأن جرائمها ضد الصحفيين.

وقال أمين عام الاتحاد الدولي للصحفيين، أنتوني بيلانجر، في بيان نشر عبر موقع الاتحاد الإلكتروني من باريس: "استهدف الجيش الإسرائيلي الصحفية الفلسطينية لمنعها من الشهادة ونقل الحقيقة بشأن العملية الإسرائيلية في جنين".

وأكد بيلانجر أن الاتحاد سيسعى إلى إضافة قضية شيرين إلى شكوى المحكمة الجنائية الدولية التي قدمها الاتحاد الدولي للصحفيين، والتي توضح بالتفصيل مثل هذا الاستهداف الممنهج.

 

 

السابق تقرير يكشف أن نصف النساء العاملات يضطررن للعمل بعد سن التقاعد لتحمل تكاليف المعيشة
التالي منظمات بريطانية تحذر من مخاطر ترحيل اللاجئين إلى رواندا وتشكك في تقييم الداخلية لحقوق الإنسان