عرب لندن - لندن

 

تستعد منظمات حقوقية لرفع دعوى ضد وزيرة الداخلية، بريتي باتيل وذلك نيابة عن مئات اللاجئين الأوكرانيين للمطالبة بتبسيط عملية إصدار التأشيرات، وفقا لصحيفة "الغارديان". 

وتواجه باتيل الإجراءات القانونية بسبب التأخيرات في إصدار التأشيرات للآلاف اللاجئين الأوكرانيين، مما عرضهم لخطر القنابل الروسية أو الإهمال في أوروبا الشرقية. 

وعلى حد قول الصحيفة، فإن الدعوى الجماعية تخضع للتحضير وتنوب عن مئات الأوكرانيين الذين تقدموا بطلبات للحصول على تأشيرة إلى المملكة المتحدة منذ أسابيع، بسبب حالة "الفوضى". 

ومن جانبها طالب منظمات وجمعيات خيرين بإصلاح الوضع بشكل فوري، لتجنب تعريض الأطفال والمستضعفين لخطر تداعيات الصراع في أوكرانيا. 

ومن جانبها، اعترفت الداخلية بفشلها في إخطار المتقدمين الذين نجحوا في الحصول على تأشيرة إلى المملكة، بعد أن أثار نواب هذه المشكلة في مجلس العموم. 

وبحسب آخر الأرقام الرسمية، فقد تم إصدار74  ألف تأشيرة لأوكرانيين، غير أن 15% منهم فقط وصلوا إلى المملكة المتحدة - أي نحو 60 ألف شخص-. 

وسجل حوالي 100 ألف بريطاني أسماءهم لدى الحكومة لاستضافة اللاجئين من أوكرانيا في منازلهم،  وجاء ذلك بعد نشر الحكومة البريطانية خطة لاستقبال اللاجئين الأوكرانيين النازحين من الحرب الروسية على بلادهم.

وبحسب "i Tv" حدد وزير الإسكان البريطاني مايكل غوف تفاصيل المخطط في مجلس العموم في مارس الماضي، وأخبر أعضاء البرلمان أنه سيتم مكافأة الناس في جميع أنحاء المملكة المتحدة بمبلغ 350 جنيهًا إسترلينيًا شهريًا إذا التزموا فعلاً باستضافة اللاجئين.

وسيكون بمقدور البريطانيين رعاية الأوكرانيين الذين يبحثون عن ملاذ في المملكة المتحدة، حتى لو لم يكن لديهم أقرباء في بريطانيا. وبناءً على هذا المخطط لا يوجد حد لعدد الأوكرانيين الذين يمكنهم دخول المملكة المتحدة، على الرغم من أنه ليس من الواضح بعد عدد البريطانيين الذين سيكونون قادرين على مساعدة اللاجئين.

 

السابق بشكل غير مباشر..الحكومة تعترف بأن سياسة ترحيل اللاجئين إلى رواندا "غير قابلة للتنفيذ"
التالي الخطوط الجوية البريطانية تلغي جميع رحلات اليوم من مطارات المملكة المتحدة