عرب لندن 

 

حثت المؤسسات الخيرية بريطانيا على الترحيب بآلاف اللاجئين من أوكرانيا. وقالت منظمة "إنقاذ الطفولة" ومنظمة العفو الدولية في رسالة إلى صحيفة "The Times": "إنه يتعين على المملكة المتحدة أن تلعب دورًا رائدًا في توفير الملاذ الآمن".

وبحسب "BBC"حذرت الولايات المتحدة من احتمال نزوح خمسة ملايين أوكرانياً بسبب الغزو الروسي. 

ومن جانبها قالت وزارة الداخلية البريطانية إن أولويتها هي المواطنين البريطانيين وعائلاتهم، إلا أنها أكدت أنها ستعمل مع شركاء دوليين بشأن قضايا تشمل الهجرة في حال تطور الأوضاع.

وفي رسالتها، قالت المؤسسات الخيرية، بما في ذلك لجنة الإنقاذ الدولية في المملكة المتحدة، ومجلس اللاجئين، وعشرات المنظمات الإنسانية الأخرى: "إن الهجوم على أوكرانيا قد يكون "أهم صراع أوروبي منذ انهيار يوغوسلافيا".

وأضافوا: "منذ جيل مضى، أنقذت بريطانيا أرواح آلاف العائلات من البلقان من خلال برنامج الإجلاء وإعادة التوطين، ويجب على الحكومة الآن أن ترحب بـ الأوكرانيين الذين يحتاجون إلى ملاذ آمن."

وحثت الجمعيات الخيرية الحكومة البريطانية على إعادة النظر في مشروع قانون الجنسية والحدود، موضحين ذلك قائلين: "إن هذا القانون سيجعل من الصعب على اللاجئين الأوكرانيين طلب اللجوء في بريطانيا".

وأضافوا: "إن القانون سيجعل اللاجئين مدانين بجرائم جنائية لدخولهم البلاد بشكل غير قانوني بل وربما يتم إصدار أحكام بالسجن مدى الحياة لهم، عوضاً عن توفير ملاذ آمن لهم". 

وقالت الحكومة إن طلبات التأشيرات المقدمة من أوكرانيا للأشخاص غير المرتبطين بريطانيين معلقة حالياً، مما يعني أنه لا يوجد طريق قانوني لدخولهم إلى البلاد وطلب اللجوء. وقال مصدر لـ BBC إن الحكومة "تخطط لسيناريو" زيادة عدد طالبي اللجوء من أوكرانيا.





 

السابق الغارديان: ثلاث خطوات ستغير واقع أوروبا إلى الأبد بعد الغزو الروسي لأوكرانيا
التالي صور.. الأوكرانيون يختبئون في مترو الأنفاق بحثاً عن الأمان في الليلة الأولى من الحرب