عرب لندن

تجاوز مقطع فيديو لطفل يشرب كوبا صغيرا من الشاي، نشرته والدته عبر "تيك توك"، كل التوقعات، بانتشاره الكبير والسريع، على المنصة، ليحصد أكثر من مليوني مشاهدة، إثر ردة فعل متضاربة إزاءه بين المشاهدين.

وبينما كان المقطع يظهر الأم وهي تسأل طفلها: "ماذا تشرب؟"، فيجيب الطفل: "كوبا من الشاي"، إذا به يحقق نسبة مشاهدة عالية جدا، بين معتبر أنه لا ينبغي للأطفال في تلك المرحلة السنية شرب مشروب يتضمن مادة الكافيين، ومن رأى بأن الأمر لا يستوجب كل هذا الرفض.

ووفقا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية (NHS)، المشروبات التي تحتوي على الكافيين "غير مناسبة" للرضع والأطفال الصغار. وهذا يشمل الشاي الأسود والقهوة ومشروبات الطاقة والعديد من المشروبات الغازية.

وقالت هيلين بورغيس، أخصائية التغذية ومؤسسة Little Cooks Co، لموقع "ميترو" البريطاني: "الكافيين منبه، ولأن النوم أمر بالغ الأهمية أثناء الطفولة (عندما يحدث الكثير من النمو والتطور)، لا نريد أن نضع أي شيء في طريق ذلك. ويمكنه أيضا زيادة ضغط الدم ومعدل ضربات القلب بشكل مؤقت".

وجدير بالذكر أنه نظرا لأن الأطفال صغار الحجم، فيمكن أن يؤثر الكافيين عليهم بشكل أقوى مما يؤثر على البالغين. ومن غير المعروف بالضبط تأثير الكافيين على الجهاز القلبي الوعائي والجهاز العصبي للأطفال. إلا أن ديان فيزثوم، أخصائية التغذية البحثية في معهد البحوث السريرية والتحويلية في كلية الطب بجامعة جونز هوبكنز، حذرت من أن الإفراط في تناول الكافيين يمكن أن يكون "خطيرا" على الأطفال، ويمكن أن يتسبب في زيادة القلق وضغط الدم وزيادة معدل ضربات القلب ومشاكل النوم والارتجاع الحمضي. ويمكن حتى أن يكون ساما بجرعات عالية.

وإذا كنت تفكر في السماح لأطفالك بتناول أشياء تحتوي على مادة الكافيين، فإن هيلين تقول إن الأفضل هو اختيار المنتجات التي تحتوي في الواقع على القليل من القيمة الغذائية. وتشرح قائلة: "هناك العديد من أشكال الكافيين، الشوكولاتة، والشاي، والقهوة، ومشروبات الطاقة، وحتى العلكة. وبصفتي خبير تغذية، سأختار دائما الشيء الذي سيوفر معظم العناصر الغذائية".

السابق بريطانيا.. الكشف عن الشكل الجديد لساعة "بيغ بن" البالغة قيمتها 80 مليون إسترليني
التالي تكتيك جديد يستخدمه محتالو "واتس آب" لجعل المحادثات تبدو "شخصية أكثر"