عرب لندن - لندن 

 

أظهرت بيانات تعد الأولى من نوعها، أن متغير "أوميكرون" يبدو أكثر اعتدالا مقارنة ب"دلتا" وذلك من حيث خطر الدخول إلى المستشفى، إذ تقل هذه الفرصة بنسبة تتراوح بين 20% و 25% و 40%. 

وكشف عن هذه الأرقام فريق عملية "النمذجة" في إمبيريال كوليدج بقيادة البروفيسور نيل فيرغسون الذين قاموا بتحليل البيانات المتعلقة بالتطعيم وحالات دخول المستشفى للمصابين بكوفيد-19 في إنجلترا في الفترة بين 1 و 14 ديسمبر. 

وتضمنت البيانات 56 ألف حالة مصابة ب"أوميكرون" و 269 ألف حالة مصابة ب "دلتا." 

وبالرغم من هذه النتائج، إلا أن الخبراء حذروا من القابلية العالية للفيروس بالانتشار، خصوصا بعد تجاوز حصيلة الإصابات اليومية 100 ألف حالة يوم الأربعاء، مما يعني أن هيئة الخدمات الصحية "NHS" لا تزال معرضة لخطر التكدس بالحالات. 

ومن جانبه، قال فيرغسون أنه على الرغم من أن النتائج تعتبر أخبارًا جيدة" ، إلا أنها لم تختلف بشكل كبير عن نموذج المجموعة الاستشارية العلمية لحالات الطوارئ "SAGE" والذي يشير إلى أن المستشفيات قد تشهد 3000 حالة دخول يومية في إنجلترا خلال ذروة الموجة الشهر المقبل، في حال لم تفرض الحكومة قواعد إضافية.  

وأشار فيرغسون إلى أنه بينما يظهر التحليل دليلا على انخفاض في معدل دخول المستشفيات المرتبطة ب"أوميكرون" مقارنة ب "دلتا"، إلا أن البيانات المقابلة تشير أيضا لانخفاض في فعالية اللقاحات ضد المتغير. 

 

السابق عاجل .. السلطات الصحية الأميركية تجيز استخدام دواء ميرك المضاد لكوفيد
التالي عاجل .. جرعة ثالثة من استرازينيكا تزيد "بشكل كبير" الأجسام المضادة لمواجهة أوميكرون