عرب لندن

يعد مجلس اللوردات واحدا من أبرز معالم الديمقراطية البريطانية، فضلا عن كونه تراثا قانونيا وثقافيا عريقا للغاية. وإلى جانب الطريقة الخاصة في تشكيله، فإن له أدوارا مميزة في تدبير الشأن البريطاني، بالإضافة إلى صلته بالملكة.

في التقرير التالي، تتعرفون على بنية هذا المجلس، وتشكيلته، فضلا عن جزء من تاريخه، وتطوره.

-1 مجلس اللوردات :

مجلس اللوردات هو الغرفة الثانية للبرلمان في المملكة المتحدة. وهي غرفة مستقلة تضم أعضاء معينين، من الخبراء، والنبلاء، والأساقفة.

ويكمل مجلس اللوردات عمل مجلس العموم المنتخب، ويشاطره مهمة صنع وصياغة القوانين والتدقيق ومراجعة عمل وقرارات الحكومة. ومنذ 1329 وحتى عام 1341 كان ممثلو الشعب والنبلاء والملك يجلسون سوية في قاعة واحدة بما يسمى مجلس العموم، لكن بعد ذلك التاريخ انفصل ممثلو الشعب في مجلس العموم عن النبلاء الذين أصبح لهم مجلسا آخر بالبرلمان يسمى مجلس اللوردات.

 * المهام الرئيسية:

       -  الإسهام في خلق واستصدار قوانين جديدة. 

 -    دراسة السياسات العامة للمملكة بعمق وتمعن.

-  مساءلة الحكومة وتدقيق أعمالها وقراراتها.

*  أعضاء مجلس اللوردات :

-         يضم 760 عضوا معينا.

-         الأعضاء بعضهم من النبلاء بالوراثة، وبعضهم من الروحانيين الممثلين بالأساقفة ورجال الكنيسة، والصنف الثالث من ذوي الخبرة الواسعة، ومؤخرا تم تقليص حصة المعينين بالوراثة لصالح زيادة حصة ذوي الخبرات .

-         الأعضاء يتم تعينهم تعيينا من قبل الملكة بناء على نصيحة رئيس الوزراء، إذ يملك حق الترشيح، وكذلك تختار هيئة مستقلة أعضاء مستقلين .

-         أعضاء مجلس اللوردات لديهم خبرة عميقة في حقول اختصاصهم ومجالاتهم في مجال الأعمال التجارية، والثقافة، والعلوم، والرياضة، والأوساط الأكاديمية والقانون والتعليم والصحة والخدمات العامة، وهذه المعرفة والخبرة تسخر ويفاد منها في النظر في مسائل المصلحة العامة التي تؤثر على جميع المواطنين في المملكة المتحدة.

-         حتى 1958 كان منصب اللوردات محصورا بالوراثة من الجد للأب ومن الأب للابن، أو لكبار القضاة ، او أساقفة الكنيسة، لكن في هذا العام منح رئيس الوزراء حق  ترشيح من يراه كفئا للقب "اللورد" .

  • تقليص صلاحيات مجلس اللوردات المعين لصالح العموم المنتخب:

-           عام 1832، كان لمجلسي العموم المنتخب واللوردات المعين سلطات متساوية تقريبا، لكن قانون الإصلاح في ذلك العام قلص كثيرا من سلطات مجلس اللوردات

-         في عامي (1911 و1949) قلصت تماما صلاحيات وقوة مجلس اللوردات، وبدأ البرلمان بالفعل عام 1999 تقليص عدد أعضاء مجلس اللوردات من فئة النبلاء بالوراثة.

-         رئيس حزب الأغلبية الفائز بالانتخابات هو الذي يشكل الحكومة وهذه قوة فارقة لأعضاء العموم المنتخبين فهم السلطة التنفيذية.

  • مبنى مجلس اللوردات :

-         بني قبل المهندس المعماري السير تشارلز باري بشكله الجديد في عام 1840 بعد أن دمر مجلسا البرلمان بنيران الحريق الكبير في عام 1834

-         أدرج كجزء من مواقع التراث العالمي لليونسكو في عام 1987.

  • العلاقة مع العرش:

-         الملكة تلعب دورها الدستوري في افتتاح وحل البرلمان وإقرار مشاريع القوانين، قبل أن تصبح قانونا.

-         أعلى سلطة تشريعية تتكون من مجلسي العموم واللوردات والملكة.

-         قوة العرش انخفضت لصالح البرلمان، وهي الآن شرفية على نطاق واسع.

  • خطاب العرش:

 الملكة تلقي خطابا عبر مجلس اللوردات ترشد فيه البرلمان لعدد من الأفكار والخطط والتشريعات، ومضمون الكلمة تعدها الحكومة الجديدة .

السابق أفضل المدارس الثانوية في لندن لعام 2022
التالي في سابقة تاريخية.. بريطانية تفوز بقضية ضد طبيب والدتها الذي سمح لها بإنجابها