عرب لندن - لندن

أضيف تأثير جانبي نادر للغاية إلى قائمة الآثار الجانبية المترتبة على تلقي لقاح أكسفورد "أسترازينيكا". 

وقال العلماء أن جرعة من اللقاح قد تؤدي إلى حالة نادرة تسمى بمتلازمة "Gullain-Barré" والتي تقوم بمهاجمة الجهاز العصبي مما يتسبب في حدوث مجموعة من الأعراض. 

ولاحظ العلماء أن المصابين بهذه المتلازمة يعانون من التنميل في الأطراف والضعف والألم الذي قد ينتشر من القدمين واليدين إلى الصدر والوجه. 

ورصد العلماء 432 حالة تلقت لقاح أكسفورد ثم أصيبت بأعراض أو آثار جانبية. 

ووفقا لصحيفة "مترو"، فإن الغالبية العظمى من الأشخاص الذين أصيبوا بالمتلازمة استطاعوا التعافي منها، إلا أن قرابة شخص من كل 20 شخص توفي بسببها. 

ولم تكن المملكة المتحدة الأولى التي تضيف هذه المتلازمة كواحدة من الآثار الجانبية للقاح، إذ سبقتها أوروبا في ذلك. 

وجاء في نص الوثيقة الحكومية حول هذا الشأن: "حتى أكتوبر 13، تلقت وكالة تنظيم الأدوية البريطانية 432 تقريرا عن وجود صلة بين لقاح "أسترازينيكا" المضاد لكوفيد-19 وبين الإصابة بمتلازمة غيلان باريه، و 26 تقريرا عن وجود صلة بمتلازمة ميلر فيشر." 

وأضافت الوثيقة: "حتى نفس التاريخ، تلقت وكالة تنظيم الأدوية البريطانية 59 عن وجود صلة بين لقاح "فايزر" المضاد لكوفيد-19 وبين الإصابة بمتلازمة غيلان باريه، وتقرير واحدا عن وجود صلة بمتلازمة ميلر فيشر، فيما تلقت الوكالة 4 تقارير عن وجود صلة بين لقاح "موديرنا" ومتلازمة غيلان باريه."

ومن جانبها، تأمل الحكومة أن تساعد حملة التطعيم الوطنية لمرور فصل الشتاء بآمان ودون الحاجة لفرض إغلاق جديد. 

وبدوره، شجع رئيس الوزراء الأشخاص المؤهلين للحصول على جرعة معززة "ثالثة" يوم أمس السبت قائلا أن "اللقاح هو وسيلتنا للنجاة هذا الشتاء".


 

السابق بريطانيا.. تلقي 800000  مواطنا الجرعات المعززة لكورونا خلال يوم واحد
التالي قواعد السفر الدولي الخاصة بإنجلترا تشهد تغييرات فجر الأحد