عرب لندن 


 

تمكنت الطالبة الفلسطينية "بيان أبو سلامة" من تصميم قمر صناعي "فلسطيني" مصغر خلال دراستها للماجستير في الهندسة الميكانيكية المتقدمة في جامعة Queen Mary في لندن.

وبحسب وكالات قدمت الطالبة بيان في رسالة الماجستير الأقمار الصناعية المكعبة وهي أقمار صناعية مصغرة يمكن إطلاقها في المدارات القريبة من الغشاء الخارجي للقشرة الارضية. وأشارت بيان إلى أن ما يميز هذه الأقمار تكلفتها التي تقل عن الأقمار الصناعية العادية.

وأوضحت بيان أن رسالة الماجستير الخاصة بها كانت تصميما شخصيا لأول قمر صناعي فلسطيني مصغر "فلسطين_١". ونشرت بيان عبر صفحتها الخاصة على الفيس بوك منشوراً تقول فيه: "أؤمن بأن فلسطين ستكون من الدول المشاركة في "الغزو الفضائي"، وفي حال تحصل هذا المشروع على دعم مادي فإنه من الممكن أن نطلق قمر (فلسطين_١) كأول قمر صناعي فلسطيني".

ومن جانبه نشر السفير الفلسطيني في بريطانيا "حسام زملط" منشوراً عبر الفيس بوك يقول من من خلاله:  "تعرفوا على الطالبة الفلسطينية بيان أبو سلامة التي صممت أول قمر صناعي فلسطيني مصغر." 

وأضاف زملط: "نحن فخورون بإنجازها وطموحها وأن تساهم في إطلاق أول قمر صناعي يحمل اسم فلسطين إلى الفضاء. الشباب الفلسطيني عموما والمرأة الفلسطينية بشكل خاص يبشرون بمستقبل أجمل".



 

 

السابق مهرجان التراث الفلسطيني يعرض 5 أفلام حول الرواية والتغريبة الفلسطينية لأول مرة
التالي فرنسا تطالب بـ"معاهدة حول قضايا الهجرة" بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا