عرب لندن 

 

أبلغت أكثر من 30 ألف بريطانية عن اضطرابات في الدورة الشهرية بعد أن تلقّين اللقاح المضاد لكورونا. ووفقًا للدكتورة "فيكتوريا مالي" محاضرة في علم المناعة الإنجابية فإنه غالباً ما استمرت تلك الاضطرابات لفترات قصيرة.

وبحسب صحيفة "Metro" قالت الدكتورة "فيكتوريا": "غالباً تعود الدورة الشهرية للنساء إلى طبيعتها بعد دورة أو دورتين". إلا أنه لم يتم تصنيف الاضطراب الظاهر "كأثر جانبي" للقاح. وعلى الرغم من عدم وجود دليل على أن اللقاح يؤثر على الخصوبة إلا أن فيكتوريا دعت للمزيد من الفحوصات بهذا الخصوص.

وقالت فيكتوريا: إن الاستجابة المناعية للجسم هي السبب المحتمل لاضطرابات الدورة الشهرية،  وليس شيئًا في اللقاحات ذاتها". وأشارت الدكتورة إلى أنه في حال ثبوت صلة اللقاح بحدوث اضطرابات الدورة الشهرية فإنه لابد من وضعها ضمن الآثار الجانبية المحتملة.

وبدوره طمأن نائب رئيس الأطباء لدى الكلية الملكية لطب النساء والتوليد الدكتور "جو ماونتفيلد" النساء أن الدورة الشهرية ستعود إلى طبيعتها بسرعة. وقال: "نشجع أي سيدة تعاني من نزيف حاد غير معتاد بالنسبة لها، خاصة بعد انقطاع الطمث، على التحدث إلى أخصائي رعاية صحية".

وقالت كبيرة مسؤولي السلامة في وزارة الصحة "الدكتورة أليسون كيف": "إننا نراقب عن كثب التقارير المتعلقة باضطرابات الدورة الشهرية المشتبه بها". وأضافت: "بناءً على مراقبة السلامة، يمكن طمأنة النساء إلى أن الأدلة الحالية لا تظهر ارتباطًا بأي تغييرات في الدورة الشهرية  بلقاحات كورونا.

 

 

 


 

السابق وزيرالصحة يؤكد انطلاق حملة توزيع الجرعة التعزيزية
التالي مسؤول طبي : اللقاحات أنقذت حياة 112 ألف بالمملكة المتحدة