عرب لندن 


 

يصادف 13 أغسطس اليوم العالمي لـ "العُسر"، وتقول الأبحاث إن 10 إلى 12% من سكان العالم يستخدمون اليد اليسرى عوضاً عن اليمنى.

وبحسب "BBC" فإن هناك العديد من الذين يستخدمون اليد اليسرى شغلوا وظائف مهمة للغاية، فإنه يوجد زعماء كثر يستخدمون اليد اليسرى، مثل: الرئيس الثاني والأربعون لأمريكا "بيل كلينتون" والرئيس الرابع والأربعون لأمريكا "باراك أوباما".

وكان رئيس الوزراء البريطاني السابق "ديفيد كاميرون" أعسرا، وكان رئيس الوزراء البريطاني الذي عرفه العالم خلال فترة الحرب "ونستون تشرشل" أعسرا أيضاً. والأمير البريطاني "وليام" أعسراً كذلك، إلى جانب جد ويليام الأكبر الذي كان أعسرا أيضا إلا أن والده جورج الخامس أجبره على الكتابة بيده اليمنى.

ولا تزال عدد كبير من العائلات تجبر أطفالها على استخدام اليد اليمنى بدلاً من اليسرى، حيث تعتبر مناطق عديدة من العالم أن اليد اليسرى "غير نظيفة" أو لاعتقادهم أن استخدامها أمر غير "جيد". 

وتتهم بعض الثقافات الشخص الأعسر بأنه "مسحور"، والبعض الآخر يرى أنهم الأقل حظاً في العالم بل وأشرار أيضاً. وكلمة شرير "سنيستر" في اللغة الإنجليزية من الكلمة اللاتينية التي تعني اليسار. وربط البريطانيون خلال العصور الوسطى  الشخص الأعسر "بالشيطان".


 

السابق بانكسي يؤكد أنه صاحب سلسلة من الأعمال الحديثة في إنكلترا
التالي ثلاث لاجئات سوريات يصنعن الفارق في أولمبياد طوكيو.. تعرّف عليهن