عرب لندن

أكد الفنان البريطاني بانكسي، عبر فيديو نشره على حسابه في "إنستغرام"، أنه فعلا صاحب عدة أعمال ظهرت مؤخرا في إنكلترا (أنظر فيديو unostoper FM).

ويظهر التسجيل المصور، الذي تبلغ مدته أكثر بقليل من ثلاث دقائق تحت عنوان "ايه غرايت بريتيش سبرايكايشن" (عطلة بريطانية رائعة لرش الرذاذ)، الفنان متنقلا على متن شاحنة تخييم قديمة ومعه ثلاجة صغيرة محمولة فيها قوارير الرذاذ.

وعلى جدار اسمنتي خلف شاطئ، رسم بانكسي جرذا يجلس على كرسي ممتد ويحتسي مشروبا. وفوق حاوية قمامة، يظهر طائر نورس من صنع بانكسي كأنه مستعد لأن يقتات من المخل فات.

وفي إشارة إلى الأزمة المناخية، يتجل ى ثلاثة أطفال في زورق على حائط، من بينهم واحد يفرغ المياه من المركب وقد كتب على الرسم "وي آر أول إن ذي سايم بوت" وهي عبارة تعني حرفيا "نحن جميعا في المركب عينه" ومجازيا "نحن جميعا في المأزق نفسه".

وفي مدينة كينغز لين الصغيرة في شرق إنكلترا قدم بانكسي، في جملة الأعمال التي صنعها أخيرا، قرن بوظة لتمثال فريدريك سافدج، المهندس الذي اشتهر بآلاته البخارية، واضعا له لسانا ليتلذذ بالمثل جات.

وتثير أعمال الفنان المتحدر من بريستول، والذي يبقي هويته طي الكتمان، حماسة المزايدين على الفنون المعاصرة، مع تطرقه خصوصا إلى قضايا ساخنة، مثل المهاجرين ومعارضة البريكست والتنديد بالإسلام المتطرف.

السابق العرض العالمي الأول لفيلم جيمس بوند الجديد يقام في لندن في 28 أيلول/سبتمبر
التالي في اليوم العالمي للعسر .. تعرف على زعماء ورؤساء دول هم أيضاً "عُسر"