عرب لندن 


 

أعلنت هيئة الخدمات الصحية في إنجلترا قبولها تحمل تكاليف علاج طفل مصاب بمرض "نادر"، من خلال إعطائه الفرصة لأخذ العلاج الدوائي لأغلى دواء في العالم. 

وبحسب "BBC" يأتي ذلك بعد أن نجح والدا الطفل في العمل على حملة إنسانية، جعلت الدولة تقبل في جميع التكاليف. وسيتلقي "إدوارد" العلاج الجيني الجديد لهذه الحالة والذي يعرف باسم "زولغنسما"، والبالغة تكلفته 1.79 مليون إسترليني.

 وأصيب الطفل "إدوارد" بمرض "ضمور العضلات الشوكي"، عندما كان عمره 10 أشهر، عادة ما يكون ذلك بسبب افتقار الجسم  إلى البروتين الحيوي لتنمية العضلات ومن ثم أصيبت أعصاب الحبل الشوكي في العمود الفقري.

وبدورها قالت والدة الطفل  "ميغان ويليس" والبالغة من العمر 29 عاماً: "نشعر بأننا محظوظون حقاً ونشعر بسعادة كبيرة وراحة لا متناهية".

وأشار الأطباء المعالجون إلى ضرورة اعطاء الطفل جرعة واحدة وفي أقرب وقت ممكن للدواء الذي يحتوي على نسخة من جين SMN1 المفقود لدى الطفل، والذي سبب لـ إدوارد الضمور في العضلات؛ لوقف تطور المرض.

وكانت قد وافقت الهيئة الصحية على استخدام دواء "زولغنسما" في مارس الماضي، وبحسب الإرشادات التي وضعها "المعهد الوطني للتميز في الرعاية الصحية" فإنه يحق استخدام العقار فقط للأطفال الذين تقل أعمارهم عن ستة أشهر، وهو ما حرم منه إدوارد قبل الحملة الإنسانية. 

وبينما يولد قرابة 65 طفلا بمرض الضمور العضلي الشوكي في إنجلترا خلال كل عام. يدرس المعهد الوطني للتميز قرار إعطاء الدواء للأطفال الآخرين بناءً على كل حالة. وتتفاوض هيئة الخدمات الصحية على تحقيق خصم للدواء، لم تكشف عنه بعد. 


 

السابق لندن مصممة على "إعادة الحريات" اعتبارا من الاسبوع المقبل
التالي حالة غير مسبوقة لامرأة أصيبت بمتحورتين لكورونا في وقت واحد