عرب لندن - لندن

أبلغت حوالي 4000 امرأة عن حدوث تغيرات في دورتهن الشهرية بعد تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا. 

وأشار بعد أطباء الأمراض النسائية والخبراء أن التغييرات يمكن أن تكون قد تزامنت مع موعد اللقاح "صدفة"، ذلك أن عدد النساء اللواتي لاحظن تغيرات في دورتهن الشهرية منخفض نسبة لعدد النساء اللواتي تلقين اللقاح. 

وقال خبراء في الكلية الملكية لأطباء التوليد وأمراض النساء (RCOG) أن العديد من النساء يتعرضن لتغييرات في أنماط الدورة الشهرية لفترة مؤقتة خلال إحدى مراحل حياتهن. 

وعلى الرغم من عدم وجود بيانات رسمية تشير إلى وجود صلة بين اضطرابات الدورة الشهرية واللقاح، إلا أن RCOG، أكدت أن العديد من النساء أبلغن عن غزارة في الطمث بعد تلقي اللقاح. 

وذكرت صحيفة صنداي تايمز أن وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية (MHRA) لديها 2734 تقريرًا بعد تلقي النساء لقاح AstraZeneca ، و 1158 متعلقًا بلقاح Pfizer ، و 66 مرتبطًا بلقاح Moderna. 

وكانت غزارة الطمث (النزيف) هي أكثر مشكلة تم الإبلاغ عنها. 

وبدورها، قالت الدكتورة بات أوبراين، نائب رئيس RCOG: "من المهم أن نتذكر أن هذه الآثار الجانبية خفيفة ويجب ألا تمنع النساء من الحصول على اللقاح عند استدعائهن."

وأضافت أن العديد من النساء يشهدن تغييرات مؤقتة على الدورة الشهرية من وقت لآخر خلال حياتهن، وقد يتزامن هذا مع الحصول على جرعة لقاح كوفيد-19. 

وتابعت: "ومع ذلك، إذا استمرت هذه التغييرات أو كان لديك أي نزيف مهبلي جديد بعد انقطاع الطمث ، فعليك مراجعة طبيبك."

استعرضت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية (MHRA) تقارير اضطرابات الدورة الشهرية والنزيف غير المتوقع الذي يشتبه في أنه ردود فعل على اللقاحات، بمساعدة خبراء مستقلين من لجنة الأدوية وأعضاء المجموعة الاستشارية لخبراء الأدوية لصحة المرأة. 

وأشارت بات إلى أن عدد التقارير منخفض مقارنة بعدد النساء اللواتي تلقين اللقاح، مؤكدة أن الخبراء يراقبون هذه التقارير عن كثب بحثا عن "إشارات محتملة". 

 

 

 

السابق بخاخات الربو أثبتت فعالية في تسريع وتيرة الشفاء من كوفيد-19
التالي بوريس جونسون: 19 يوليو المقبل موعد جيد لإنهاء قيود كورونا في البلاد