عرب لندن


 

عملت شركة "كريستو دايغنوستكس" (Caristo Diagnostics) البريطانية على تطوير تكنولوجيا ذكاء اصطناعي واسمها "كيري-هارت" "Cari-Heart"، يتنبأ بخطر إصابة الشخص بنوبة قلبية ومتى يمكن أن يصاب بها، وهي متاحة الآن في المملكة المتحدة.

ويأخذ الذكاء الاصطناعي فحصا قياسيا بالأشعة المقطعية للشريان التاجي، ويستخرج معلومات أكثر مما يمكن للأطباء المدربين جيدا رؤيته. ويكشف هذا النظام عن مؤشرات الالتهاب في جدران شرايين الذي يزود القلب بالدم والأكسجين.

وبحسب صحيفة "The Telegraph" ساهم الدكتور واستشاري أمراض القلب "روناك راجاني" والبروفيسور "جون دينفيلد" في إدخال التكنولوجيا إلى المستشفيات البريطانية، وهي متوفرة الآن في عيادة هارلي ستريت مقابل 495 إسترليني، والمحادثات جارية لتكون متاحة مجانا على "هيئة الخدمات الصحية الوطنية" (NHS).

وتشير فحوصات التصوير المقطعي المحوسب القياسية خطوطا بيضاء على خلفية سوداء،  واللون الأصفر جيد، ويدل على هدوء جدران الشرايين. وكلما ظهر اللون الأحمر والأزرق، زاد تأثر القلب.

 

وتم اختبار التقنية من مؤسسة القلب البريطانية وشمل الاختبار 4 آلاف مريض خضعوا لفحص الأشعة المقطعية، ومنحوا الإذن بالنتائج وبيانات المتابعة لاستخدامها.

السابق بريطانيا.. سلالة "دلتا" من فيروس كورونا تهدد جهود إعادة الحياة إلى طبيعتها
التالي جنوب أفريقيا تعلن دخول البلاد في الموجة الثالثة لفيروس كورونا