عرب لندن

تستأنف المفاوضات الفرنسية البريطانية حول مستقبل الصيادين الفرنسيين في مياه جيرسي، الذين حصل بعضهم على تراخيص صيد مع قيود اعتبرتها باريس "غير مقبولة"، وفق ما أعلنت وزيرة البحار الفرنسية أنيك جيراردان، أمس الثلاثاء.

وقالت جيراردان، أمام الجمعية الوطنية، "اقترحت جيرسي للتو تأجيل هذه القيود الفنية حتى نهاية شهر تموز/يوليو كي نتمكن من استئناف المناقشات في الساعات المقبلة، وسأرد كتابيا، إن فرنسا ترد كتابيا".

لا يزال وصول الصيادين الأوروبيين إلى المياه البريطانية، الموضوع الشائك طوال المفاوضات حول شروط خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، يسبب توترات رغم الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين لندن وبروكسل، والمطبق منذ الأول من كانون الثاني/يناير.

وذكرت باريس أن بريطانيا نشرت قائمة ب41 سفينة فرنسية من أصل 344 طلبا، سمح لها بالصيد في مياه جيرسي لكنها مرفقة بمطالب جديدة "لم يتم التشاور بشأنها ولا مناقشتها ولا الإبلاغ عنها مسبقا" في إطار الاتفاق حول بريكست.

ووسط ترحيبها بتهدئة الوضع، استدعت المملكة المتحدة الخميس زورقي الدورية التابعين لها بعد مغادرة قوارب الصيد الفرنسية المتجمعة في جيرسي، مركز النزاع بين باريس ولندن حول الوصول إلى المياه الغنية بالأسماك في محيط الجزيرة بعد بريكست.

السابق خطاب جونسون.. هذه أولويات الحكومة لإعادة العافية اقتصاد البريطاني
التالي الخطوط الجوية البريطانية تحذر عملاءها من السفر وتقول أنه "لا يزال غير قانوني"