عرب لندن 

 

 

أظهرت نتائج دراسة بريطانية أجراها مكتب الإحصاء الوطني وجامعة أوكسفورد أن إصابات فيروس كورونا تراجعت بشكل كبير جداَ بعد تلقي الجرعات الأولى من لقاحي "أسترازينيكا" و"فايزر". وأشارت الدراسة إلى أن اللقاحين لهما فعالية للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 75 عاما، وحتى الذين لديهم مشكلات صحية غير ظاهرة. 

وبحسب "BBC" تتشكل استجابة مناعية قوية جداً ضد كورونا في أجساد جميع الفئات العمرية عند أخذ أي من اللقاحين. واستندت نتائج الدراسة الأكبر من نوعها على إجراء اختبارات فيروس كورونا على أكثر من  370 ألف شخص من سكان بريطانيا. 

وكان أقل الأشخاص عرضة للاصابة بفيروس كورونا بسنة 90% هم الذين أخذوا الجرعة الثانية، ولا ولم تتمكن الدراسة من إجراء نفس الحسابات على  لقاح "أسترازينيكا" نظرا لأن عدداً قليل من الأشخاص المتطوعين للدراسة تلقوا جرعة ثانية من لقاح أسترازينيكا.

وقال كبير الباحثين في قسم نافيلد لصحة السكان التابع لجامعة أكسفورد "كوين بويلز": "إن البيانات التي توصلنا لها تدعم فكرة تمديد الفترة بين الجرعتين إلى 12 أسبوعا، وهذا التمديد سيسمح لعدد أكبر من الناس بتلقي الجرعة الأولى من اللقاح ، وبهذا تقل حالات دخول الأشخاص للمستشفيات ونقلل أعداد الوفيات".

وأكد الباحثون على أهمية أخذ الأشخاص للجرعة الثانية من اللقاح  لزيادة الحماية من فيروس كورونا. 



 

السابق عفن" جدران البيوت.. القاتل المسكوت عنه
التالي شركة لقاحات "موديرنا" تتوقع ظهور سلالات كورونا جديدة في الأشهر المقبلة