عرب لندن


 

غرّمت محكمة ساوثوارك كراون إحدى الوحدات التابعة للشركة العملاقة إيرباص بأكثر من 30 مليون إسترليني، بعد اعترافها بملفات فساد تتعلق بتقديم خدمات تدريبية للحرس الوطني السعودي.

 وبحسب رويترز فإن قرار المحكمة صادر أكثر من 20 مليون جنية إسترليني، إضافة إلى تغريم الشركة بمبلغ قدره 7.5 مليون إسترليني.  

وصرح قاضي المحكمة  سيمون برايان عن تلك القضية قائلا: "إن اعتراف الوحدة التابعة لشركة إيرباص يطرح جزءا من تاريخ الفساد الذي وجد منذ سنوات طويلة".

وبعد تحقيقات استمرت أكثر من 8 سنوات، ظهرت إلى السطح اتهامات موجهة لفرع الشركة في العاصمة السعودية حول تقديمها رشاوي لنيل عقد قيمته 2 مليار جنيه إسترليني يشمل التدريبات والتجهيز وتقديم الخدمات للحرس الوطني السعودي، كبديل عن الحكومة البريطانية.

وعلى الجانب المقابل قال المتحدث باسم شركة إيرباص إن " التحقيق بخصوص هذه القضية مرتبط بتسويات التعاقدات، وأن تعاون شركة إيرباص مع مكتب مكافحة الحرائق المالية يثبت أن الشركة تظهر جدية والتزاما في التعامل مع حجم المسؤولية والاستفادة من دروس الماضي. 

وبحسب وكالة بلومبيرغ، فإن القضية تأجلت مرارا لما تكشفه عن دور الحكومة البريطانية  في تلك التعاقدات التي أجرتها وحدة تابعة لشركة إيرباص.

 


 

السابق من نار داعش إلى لظى الفقر.. حكاية لاجئ سوري في بريطانيا
التالي بيت دمرته الحرب وآخر سلبته المعايير القاسية.. حكاية لاجئ سوري في بريطانيا