عرب لندن

ذكرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، اليوم الأربعاء، أن المملكة المتحدة تقوم بتوسيع نطاق دراسة حول "الخلط بين اللقاحات" بحيث تشمل لقاحي "موديرنا" و"نوفافاكس"، وذلك في إطار بحث حول مدى فعالية تلقي لقاحين مختلفين.

وأوضحت الصحيفة، في سياق تقرير أوردته في موقعها على شبكة الإنترنت، أن الدراسة التي تجريها جامعة أكسفورد، والتي بدأت في فبراير الماضي، تبحث بالفعل فيما إذا كان يمكن الخلط بين جرعات لقاحي "استرازينكا" و"فايزر"، وستعلن عن نتائجها الأولى الشهر المقبل.

وأشارت الإندبندنت إلى أن هذا التوسع في البحث يأتي في وقت تسود فيه مخاوف من أن انتشار النسخة المتحورة في المملكة والمتحدة، والذي يمكن أن يبطئ من مسار خريطة الطريق للخروج من إجراءات الإغلاق.

ونقلت الصحيفة عن البروفيسور بيتر أوبنشو، مستشار الحكومة البريطانية قوله إنه وزملاءه "قلقون للغاية" من المجموعة الأخيرة من السلالات المتحورة التي تم اكتشافها في لندن.

وفي الوقت ذاته أظهرت البيانات الحكومية البريطانية أنه كانت هناك 533 حالة مؤكدة من السلالة الجنوب إفريقية في المملكة المتحدة حتى الآن.

وقال البروفيسور أوبنشو في هذا الصدد: "إذا حدث انتشار سريع لسلالة جنوب إفريقيا أو أنواع أخرى أكثر مقاومة، فقد نضطر إلى تغيير الوضع المتعلق بتخفيف قيود الإغلاق". وكانت بريطانيا قد شرعت يوم الاثنين الماضي، في تخفيف القيود الاحترازية المفروضة جراء تفشي وباء كورونا (كوفيد 19) منذ مطلع يناير الماضي.

وتعد بريطانيا من بين أكثر الدول تأثرا بوباء كورونا حيث تأتي في المرتبة السادسة عالميا بنحو 4.4 مليون إصابة، وتحل في المرتبة الخامسة على مستوى العالم من حيث الوفيات.

السابق الصحة العالمية: حالات الإصابة بكوفيد-19 تواصل الارتفاع
التالي عاجل.. الدنمارك اول دولة اوروبية تتخلى نهائيا عن لقاح استرازينيكا