عرب-لندن

 

نبهت النقابات المهنية ووزير سابق في الحكومة، إلى الحاجة الماسة لمساعدة خمسة ملايين شخص يعملون لحسابهم الخاص و الذين تضررو من تفشي فيروس كورونا في بريطانيا. 

و قال النائب المحافظ، ديفيد ديفيس، أن الاقتصاد قد يعاني من "نوبة قاتلة" إذا لم يتم حماية أولئك الأشخاص. 

و من جهته قال وزير الخزانة البريطاني، ستيفن باركلي، أنه من الصعب من الناحية العملية، حماية دخل الأشخاص الذين يعملون لحسابهم الخاص. 

و أضاف الأخير أن أولئك العاملين يتلقون المساعدة فعلا عن طريق تأجيل الحكومة لمتطلبات التقييم الذاتي للضريبة و منحهما إجازة من سداد المرهون العقارية و تعزيز شبكة الأمان الاجتماعية. 

و قالت فرانسيس أوجرادي، السكرتير العام لمؤتمر النقابات العمالية، أن نقص الإجراءات المطابقة للعاملين على حسابهم الخاص، سيتسبب بصعوبات حقيقة إذا ما لم تتم السيطرة على الوضع. 

و قالت نقابة عمال السينما "بيكتو"، أن الإجراءات تعتبر "ضربة مدمرة" لأعضائها المستقلين و العاملين لحسابهم الخاص، و أضافت أن العمال بحاجة لدعم أكثر بكير مما وعدت الحكومة به. 

و قال ريشي سوناك، وزير المالية، يوم الجمعة خلال الإعلان عن حزم الدعم، أن إغلاق المطاعم و الحضانات سيكون له تأثير كبير على الأعمال، فيما أضاف أن الحكومة ستغطي الأجور بقيمة تصل إلى 2,500 جنيه إسترليني شهريا. 

و على الرغم من ذلك، لم تعلن الحكومة عن أية ضمانات للأجور المتعلقة بالعاملين لحسابهم الشخصي. 

و تعرضت الحكومة لضغوطات متزايدة في الآونة الأخيرة للتدخل في دعم العمال لمنع البطالة نتيجة للتدابير الموجهة للحد من انتشار فيروس كورونا. 

و حذرت بعض الشركات من المخاطر المحتملة إذا اضطرت لانتظار صرف الدعم، حيث تواجه العديد من الشركات استحقاق دفعات الإيجار قبل وصول أي دعم.

يذكر أن عدد الوفيات جراء فيروس كورونا المستجد بلغت 177 حالة يوم الجمعة.

 

السابق سلسلة مطاعم بريطانية ستحول فروعها إلى بقالات بسبب أزمة كورونا
التالي صندوق النقد الدولي.. الاقتصاد الصيني يعود لطبيعته