عرب لندن

نُشِر ضباط قوة الحدود للمساعدة في إجلاء ما يصل إلى 6,000 بريطاني عالق في لبنان وسط مخاوف متزايدة من نشوب حرب شاملة بين حزب الله وإسرائيل.

وقد أُرسل بعض الضباط البريطانيين إلى لبنان للعمل مع الموظفين القنصليين والعسكريين لمساعدة البريطانيين الذين يسعون لمغادرة البلاد، استجابة لدعوات السير كير ستارمر.

ويوجد مجموعة أكبر من ضباط قوة الحدود في حالة استعداد على مدار 24 ساعة للطيران إلى المنطقة إذا اضطرت بريطانيا لبدء إجلاء العمال والعائلات العالقة.

كما لم يستبعد رئيس الوزراء نشر القوات على الأرض لإجلاء البريطانيين من لبنان إذا لزم الأمر، بعد إرسال 700 جندي إضافي إلى قبرص.

وبحسب صحيفة الغارديان “The Guardian” أظهرت وثائق الحكومة وجود خطط طوارئ تتعلق بنشر قوات الحدود في لبنان، واستعدادها لضمان توفر الموارد اللازمة لذلك.

ومن المتوقع أن تتولى قوات الحدود مسؤولية التحقق من جوازات السفر والمستندات الخاصة بالسفر والتأشيرات قبل السماح للمواطنين بالعودة إلى المملكة المتحدة. كما سيتم تقديم الدعم للحالات الإنسانية للأسر التي قد تحتاج لترتيبات خاصة للعودة.

تجدر الإشارة إلى أن قوات الحدود كان لها دور فعال في اجلاء البريطانيين خلال حرب أفغانستان، حيث قامت بإجراء فحوصات أمنية دقيقة لضمان عدم استغلال الوضع من قبل أي شخص ليس له الحق في الدخول إلى المملكة المتحدة.

وفي السياق، أخبرت كلوي لوين، الصحفية المستقلة البريطانية المقيمة في بيروت، شبكة الـ "BBC" أن حجز الرحلات التجارية من البلاد لم يكن ممكنًا وقالت: "لا يمكننا المغادرة هذا الأسبوع لأن الرحلات ممتلئة بالكامل وفي كل مرة نصل فيها إلى الصفحة الأخيرة من الحجز، تتعطل فجأة وتقول إنه لا يمكنك حجز رحلة. فضلا عن إلغاء عدد من الرحلات الجوية". وأضافت أن السفارة البريطانية أخبرتهم بأن يغادوا، لكنها لم تساعد البريطانيين العالقين.

 

 

 

السابق على غرار تكساس: بريطانيا تدرس الإفراج المبكر عن السجناء ذوي السلوك الحسن لحل أزمة السجون
التالي عمال الطوارئ في قطاع الغاز يهددون بالإضراب بسبب "ظروف العمل الخطرة"