عرب لندن 

ارتفعت معدلات الفئران في شوارع لندن خلال فترة الإغلاق، حيث أبلغت بعض شركات مكافحة الآفات عن زيادة 78 % في طلبات الاستدعاء. 

وازدادت أيضاً في ضواحي العاصمة حيث ربما انتقلت إليها الفئران من وسط المدينة بحثاً عن الطعام، ومع خلو المكاتب والمطاعم من المرجح الآن أن تستهدف الفئران منازل الناس، وأيضاً بقضاء الناس كل أوقاتهم في المنازل فستزيد القمامة التي تجذب الفئران إليها.

وأخبرت الرابطة البريطانية لمكافحة الآفات (BPCA) التي تمثل 700 من صائدي الفئران في جميع أنحاء البلاد، إحدى الإذاعات أن أعضائها أبلغوا عن زيادة بنسبة 51 %في نشاط القوارض خلال الإغلاق الأول وزيادة بنسبة 78% في نوفمبر، ولم يحسبوا بعد أرقام الإغلاق الثالث الذي بدأ في يناير، لكنهم يقولون إن الأدلة القولية تظهر ارتفاع مشاهدات الفئران مرة أخرى.
وتقول شركة مكافحة الآفات رينتوكيل إن الاستفسارات ارتفعت بنسبة 37%في عام 2020 مقارنة بعام 2015. 
وتختلف التقديرات حول عدد الفئران الموجودة في لندن، لكن يذكرها غالباً أنهم حوالي 20 مليون فأر، وسمح الوباء في العام الماضي بتكاثر 30 مليون جرذ إضافي.
وقال رئيس الأكاديمية التقنية بول بلاكهورست لصحيفة المترو "هناك أيضاً تقارير عن تغييرات في سلوك القوارض، وأدلة سردية تشير إلى تكاثر الفئران بدون عائق في مباني المكاتب الفارغة، وأضاف "إن القوارض واسعة الحيلة وستبحث دائماً عن أماكن جديدة للطعام".
وذكر بول كلايدون، وهو متخصص في إبادة الحشرات لشبكة سي إن إن "أخشى أن تحصل لندن على مفاجأة كبيرة عند رفع الإغلاق، وخاصة إذا كانت الشركات والممتلكات التي لديها مشكلة لا تواكب خطط مكافحة الآفات."
ويُعتقد أن الفئران أصبحت أكثر ثقة مع اعتيادها على وجود عدد قليل من الناس حولها، وأصبحت تخرج في وضح النهار وتمضغ المواد الصلبة مثل المعادن اللينة والطوب للبحث عن الطعام، كما أنها تزداد حجماً بشكل عام، وقال كلايدون إنه ليس من غير المألوف العثور على فئران يصل حجمها إلى 40 سم، هذا يعني أنه يجب استخدام مصائد أقوى والمزيد من السموم. 
وهناك مخاوف من أن يعود الناس إلى مكاتبهم في الصيف ويجدونها مكتظة بالجرذان التي تسلقت من خلال المراحيض وعششت في الأسقف.
ويُنصح الناس بالتأكد من التخلص بشكل صحيح من نفايات الطعام وإبقاء الطعام في حافظات مغلقة في المنزل من أجل حماية المكان الذي يعيشون فيه، ويجب إغلاق فتحات التهوية ونقاط الدخول الأخرى إلى المنزل بشبكة فولاذية وملء جميع الشقوق.

السابق رجل يطعن زوجته وابنته حتى الموت ثم يحرق نفسه أثناء الإغلاق في بريطاني
التالي ويلز.. نقص في الكراث قبل عيد شفيعها