عرب لندن

ارتفع التضخم في أسعار المستهلكين بالمملكة المتحدة في يناير الماضي، على أساس سنوي، بدعم من ارتفاع تكلفة السلع المنزلية والمطاعم والأغذية، حسبما أفاد به مكتب الإحصاء الوطني البريطاني.

وأوضح المكتب أن التضخم ارتفع بنسبة ضئيلة إلى 0,7 بالمائة في يناير مقابل 0,6 بالمائة في ديسمبر حيث كان من المتوقع أن يظل مستقرا عند 0,6 بالمائة.

وأضاف أن أسعار المستهلكين تراجعت على أساس شهري بـ 0,2 بالمائة بعد أن ارتفعت بـ 0,3 بالمائة قبل شهر وكان من المتوقع أن تتراجع بنسبة 0,4 بالمائة.

وكانت أسعار الأثاث والسلع المنزلية والمطاعم والفنادق والأغذية والنقل الأكثر إسهاما في الاتجاه الصاعد على أساس سنوي، بينما كان لأسعار الملابس والأحذية إسهامات سلبية بسبب زيادة الخصومات.

وباستثناء الطاقة والغذاء والمشروبات الكحولية والتبغ، يكون التضخم الأساسي قد استقر عند 1,4 بالمائة في يناير، بينما كان من المتوقع أن يتباطأ إلى 1,3 بالمائة.

وفي وقت سابق توقع مسؤولو "بنك إنجلترا" خلال اجتماع السياسة النقدية أن يرتفع التضخم الرئيسي بصورة حادة عند 2 بالمائة في الربيع مع انتهاء التخفيض في ضريبة القيمة المضافة على خدمات معينة وفي ضوء التطورات في أسعار الطاقة.

السابق خسارة تاريخية لمجموعة "رينو" للسيارات
التالي لقاح كورونا.. هل يكون الدجاجة التي تبيض ذهبا لشركات الأدوية؟