عرب لندن 

لا تزال جائحة فيروس كورونا بالغة الخطورة. وثمة عائلات في حداد. لقد توفي أكثر من 108 آلاف شخص بسبب "كوفيد-19" في المملكة المتحدة. لقد انتشر الفيروس بسرعة عبر العالم وفي بريطانيا، عن طريق السفر الجوي. ويعني إغلاق المملكة المتحدة أن العطل في الداخل والخارج غير قانونية حالياً.

في المقابل، يتطلع عديد من الناس إلى مرحلة لاحقة في 2021، وأيضاً الفرص المتاحة لقضاء العطل في المستقبل.

في إطار الإجراءات التي تتخذها الحكومة البريطانية للحد من تفشي وباء "كوفيد-19"، و في ظل قيود الإغلاق الحالية، لا يُسمح بالعطلات في الخارج، ولا يزال من غير الواضح إلى متى يمكن أن يتغير ذلك.

وفي الوقت الحالي لا يمكن السفر إلى بلد آخر إلا "لأسباب مسموح بها قانوناً" وفقاً لتوجيهات الحكومة.

فما هي الظروف يُسمح بالسفر إلى الخارج في الوقت الحالي؟ 

يمكن السفر إلى الخارج بداعي العمل الذي من الغير الممكن أن تؤديه من بريطانيا والمواعيد الطبية والأسباب التعليمية، وحالات الطوارئ العائلية التي تحتاج إلى رعاية أحد أفراد أسرتك ولا يمكن تعويضك بشخص آخر ينوب عنك.


 هل يمكنني حجز عطلة الصيف؟ 


قال نائب كبير الأطباء في إنجلترا البروفيسور جوناثان فان تام: إنه "من السابق لأوانه" أن نقول ما إذا كان بوسعنا أن نبدأ بالتخطيط للعطلات الصيفية.

وذكر في مؤتمر صحفي في داونينج ستريت يوم الاثنين "إن إجراءات مكافحة الصحة العامة، والتدخلات غير الدوائية، وقيود التباعد الاجتماعية، يجب تخفيفها تدريجياً.
وسرعة التخفيف ستعتمد على ثلاثة أشياء - الفيروس واللقاح ومدى التزام الناس بالقواعد المعمول بها، والتي لحسن الحظ تلتزم بها الغالبية العظمى دائماً."
 وأضاف "ويجب أن تكون خططك لقضاء عطلة الصيف مدروسة، من حيث شروط عبور الحدود والاختلاط الأسري، وبالنظر إلى الوضع الذي نحن فيه الآن، فإن كل ما سنقدمه هو مجرد تخمينات مستقبلية "
ولا يمكنني إعطاء الناس إجابة مناسبة في هذه المرحلة لأننا لا نملك المعلومات حتى الآن، فالوقت لا يزال مبكراً جداً".

ما الذي يجب عليك فعله إذا كنت ترغب في الحجز مسبقًا لقضاء عطلة صيفية في الخارج؟ 


نصحت هيئة مراقبة المستهلك أن الشخص الذي يريد حجز عطلة خارجية هذا الصيف أن يختار حجوزات المجموعات الكاملة بدلاً من حجز رحلات طيران وإقامة منفصلة لضمان استرداد المال في حال توقف الشركة أو إذا تغيرت النصائح والقوانين المتعلقة بالسفر.

وتوصي أيضاً بحجز العطلات الخارجية مع الشركات التي توفر المرونة للتغيير أو الإلغاء حتى يوم المغادرة في حالة المرض وشراء التأمين على السفر عند الحجز.


هل سنحتاج إلى الفحص قبل السفر أو عند العودة إلى الوطن؟

إن ذلك أمر مرجح تماماً. فقد تميل دول كثيرة إلى الإصرار على مقاربة قوامها "التشدد والتحوط" belt and braces "التشدد في الاجراءات واتباع الحذر" و في المقابل، قد يميل دول أخرى إلى إبداء مزيد من الليونة، إذا تقلصت جائحة كورونا، فقد تسمح مثلاً بالفحوص السريعة كبديل عن فحوص "بي سي آر" المكلفة.

ومن الواضح أنه يجب عليكم التجاوب مع القوانين التي ستفرض أياً كان أمرها، إبان عودتكم إلى المملكة المتحدة. ويشمل ذلك مروحة قوانين تمتد من الفحص قبل السفر إلى الحجر الصحي، وربما اتباع إجراءات خاصة في الفنادق أيضاً.
 

السابق الثلج والبرد القارس يحدثان حالة من الفوضى في بريطانيا
التالي بريطانيا: رسوم العودة إلى الوطن تصل إلى 1,750 جنيه إسترليني