عرب لندن

قال جورج يوستيس، وزير البيئة البريطاني، إنه ما زال ممكنا التوصل لاتفاقية تجارية بين بلاده والاتحاد الأوروبي لمرحلة ما بعد البريكست.

وأشار يوستيس، في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية بي. بي. سي، إلى أن جولة المفاوضات التي جرت الأسبوع الماضي "مثلت انتكاسة" لمساعي التوصل لاتفاقية بين الطرفين في ظل استمرار الخلاف حول نقاط جوهرية، مضيفا أن "الجانب البريطاني كان واضحا طوال المفاوضات أنه يمكن إبرام صفقة في حال تم احترام سيادته".

وأوضح أنه في حال تم إحراز تقدم في الجولة الحالية من المفاوضات في بروكسل، فمن الممكن تمديد وقت التفاوض للاتفاق على التفاصيل، مؤكدا أنه "إذا لم يتم حل النقاط الخلافية الجوهرية في الوقت الحالي، فسيتعين على الحكومة البريطانية اتخاذ موقف في الأيام القليلة المقبلة".

من جهته قال ديفيد فروست، كبير المفاوضين البريطانيين، لدى وصوله إلى بروكسل، "إننا نعمل بكل جد لكي نتوصل إلى اتفاقية، وسنرى ماذا سيحدث في المفاوضات الجديدة".

وكانت الحكومة البريطانية والاتحاد الأوروبي، اتفقا على استئناف المفاوضات التجارية بينهما التي توقفت نهاية الأسبوع الماضي بسبب الهوة الكبيرة التي تفصل بين مواقف الجانبين.

ومن أبرز النقاط العالقة في المفاوضات هي سعي الاتحاد الأوروبي لضمان التزام بريطانيا باتباع قواعده المتعلقة بالدعم الحكومي، وهو ما ترفضه لندن بحجة أن ذلك يخل بمبدأ سيادتها على قوانينها، فيما تسعى لضمان دخول الأسماك البريطانية إلى الأسواق الأوروبية دون رسوم، إلا أن الاتحاد الأوروبي يريد في المقابل ضمان دخول سفن الصيد الأوروبية إلى المياه الإقليمية البريطانية.

ويسعى الجانبان للتوصل إلى اتفاق تجارة حرة قبل نهاية الشهر الجاري حتى يتسنى لقادة الاتحاد الأوروبي والبرلمان البريطاني التصديق على الاتفاق قبل نهاية العام الجاري، وهو موعد خروج بريطانيا رسميا من التكتل الإقليمي.

وفي حال فشل الطرفان في التوصل لاتفاق تجاري قبل نهاية الشهر الجاري، سيتم اللجوء لقواعد منظمة التجارة العالمية في التعاملات التجارية بين الجانبين.

السابق عاجل .. لا اتفاق لمرحلة ما بعد بريكست
التالي تخفيضات ضخمة لمحلات دبنهامز قبل إغلاق محلاتها بداية العام