عرب - لندن

 

استضافت منصة فيسبوك الخاص بموقع عرب-لندن، خبيرة التغذية، زينة الحلبي في بث مباشر والتي تناولت موضوع حمية "الخرافات التغذوية الشائعة" بين الناس. 

وبدأت الحلبي بحث المتابعين على التحلي بالمسؤولية تجاه صحتهم العامة واتباع نظام غذائي سليم بعيد عن ما يدور من خرافات حول التغذية والبحث عن مصادر موثوقة لتلقي المعلومات قبل تبنيها. 

وترى الحلبي أن أصل الخرافة في التغذية هي المفاهيم المتداولة دون دعمها بموقف أو دليل علمي أو أن تكون مناقضة لما ينص عليه العلم. 

وتناولت الحلبي خرافات مختلفة مثل أن الطماطم تتسبب في احتباس سوائل الجسم، الأمر الذي نفته تماما مبررة احتباس السوائل بوجود مشاكل صحية أخرى كتلك المتعلقة بالكلى. وأضافت أن الطماطم تعتبر من الخضراوات التي تحتوي على معدلات جيدة من  البوتاسيوم الذي يعتبر مفيدا لمرضي الضغط. 

أما الخرافة الثانية فكانت العلاقة بين شرب المياه الفاترة أو الساخنة صباحا مع الليمون بخفض الوزن، والذي اعتبرته زينة عاريا عن الصحة. وترى زينة أن إضافة الليمون أو النعناع للماء يساعد في تحفيز عمليات الأيض وليس له علاقة بنزول الوزن. 

وكانت الخرافة الثالثة أن فاكهة الجريب فروت مرتبطة أيضا بنزول الوزن، الأمر الذي نفته الحلبي أيضا. وأكدت أن الجريب فروت يحتوي على كمية من الألياف تساعد على الشعور بالشبع. 

ونفت الحلبي أيضا الخرافة التي تحث على عدم الأكل بعد الساعة السابعة مساء، إذ قالت أن السعرات الحرارية لا تدرك الوقت، وأن الوزن متعلق بكمية السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم خلال اليوم. ومن جهة أخرى تنصح زينة بعدم الأكل قبل النوم بثلاث ساعات ليرتاح الجهاز الهضمي ولتحسين عمليات الأيض. وأكدت أن الشاي الأخضر كذلك لا يرتبط بنزول الوزن على الإطلاق. 

واختتمت الحلبي حديثها بتقديم نصيحة ربط النظام الغذائي الصحي بممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة يوميا خصوصا في الوقت الذي تسببت فيه جائحة كورونا ببقاء العديد من الأشخاص في المنازل.