عرب لندن

سيستأنف المفاوضون من بريطانيا والاتحاد الأوروبي، في لندن، هذا الاثنين، المحادثات بشأن اتفاق التجارة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، في وقت لا تزال فيه "الاختلافات الكبيرة" مستمرة بين الجانبين، حسب ما افاد بيان الحكومة البريطانية.

وجاء البيان بعد اتصال هاتفي بين رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، أمس السبت "لتقييم التقدم في المفاوضات".

وذكر البيان أن رئيس الوزراء أوضح أنه "بينما تم إحراز بعض التقدم في المناقشات الأخيرة، لا تزال هناك اختلافات كبيرة في عدة مجالات، بما فيها ما يسمى بمجال تكافؤ الفرص والأسماك".

وأضاف المصدر أن "رئيس الوزراء ورئيسة المفوضية اتفقا على أن تواصل فرق التفاوض محادثاتها في لندن الأسبوع المقبل، ابتداء من هذا الاثنين، من أجل مضاعفة الجهود للتوصل إلى اتفاق".

من جانبها، أشارت فون دير لاين إلى أنه "تم إحراز بعض التقدم، لكن لا تزال هناك اختلافات كبيرة". وكتبت على تويتر "ستواصل فرقنا العمل الجاد الأسبوع المقبل".

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، حذر مكتب التدقيق الوطني البريطاني من "اضطراب كبير" عندما تنتهي الفترة الانتقالية لبريكست في نهاية العام.

وذكر المكتب مؤخرا انه بغض النظر عن نتيجة مفاوضات ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بشأن اتفاقية التجارة الحرة بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي، "سيكون هناك تغيير كبير على الحدود في عام 2021".

وأضاف المكتب، وهو هيئة مراقبة الإنفاق الحكومي، في تقريره الأخير نشر الجمعة الماضي ، أنه بينما غادرت بريطانيا حاليا الاتحاد الأوروبي، تبقى الاستعدادات لإدارة الحدود في نهاية الفترة الانتقالية، صعبة جدا.

وكانت بريطانيا والاتحاد الأوروبي قد بدأ في مارس محادثاتهما الطويلة والمليئة بالعقبات بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، بعد أن أنهت بريطانيا عضويتها في الاتحاد الأوروبي في 31 يناير 2020، في محاولة منهما لضمان اتفاق تجاري مستقبلي قبل أن تنتهي الفترة الانتقالية لبريكست.

السابق أوروبا .. خبر اللقاح الفعال ضد كوفيد 19 ينعش البورصات الأوروبية
التالي الحكومة البريطانية تمدد برنامج الإجازات المدفوعة حتى شهر مارس