عرب لندن

أعلنت وزارة الدولة للشؤون الاقتصادیة في سویسرا، یوم الخمیس، أن الناتج المحلي الإجمالي انخفض بنسبة 8,2 بالمائة في الربع الثاني من العام 2020، في أكبر انكماش للاقتصاد السويسري منذ سنة 1980.

وذكرت الوزارة في بیان لها أن هذا الانخفاض يعزى لتقیید النشاط الاقتصادي المحلي بشدة في أعقاب الجائحة التي تسبب فیھا فیروس كورنا والتدابیر المتخذة لاحتوائه، إضافة إلى دخول الاقتصاد العالمي في ركود حاد.

ولفتت إلى أنه على الرغم من زیادة مبیعات صناعة المستحضرات الصیدلانیة الضخم، فإنھا جاءت أقل بنسبة تسعة بالمائة مقارنة مع السنة الماضیة. كما تحملت صناعات التعدین والأدوات الدقیقة وصناعة الساعات "انتكاسات شدیدة" بسبب الأزمة الاقتصادیة العالمیة حیث انخفضت صادرات ھذا القطاع بنسبة تصل إلى 9,4 بالمائة.

وفي الوقت ذاته تراجعت القیمة المضافة في خدمات الفندقة والمطاعم بنسبة 54,2 بالمائة، وفي قطاع النقل والاتصالات بنسبة 21,7 بالمائة. كما سجل قطاع الرعایة الصحیة تراجعا نسبته 8,6 بالمائة وھي نسبة التراجع ذاتھا التي سجلھا قطاع الخدمات المتعلقة بالأعمال التجاریة. كما شھدت صادرات قطاع الخدمات تراجعا حادا بلغ قرابة 16 بالمائة.

وذكر البیان أن الاستثمارات في قطاع البناء والتشیید تقلصت بنسبة أربعة بالمائة، في حین سجل التراجع في الاستثمار في قطاع صناعة الآلات بنسبة تلامس 12 بالمائة.

ووصفت الوزارة تراجع الطلب المحلي النھائي بنسبة 7,4 بالمائة بالتاریخي مع تراجع واردات السلع بنسبة فاقت 14 بالمائة، كما بلغت نسبة التراجع في قطاع الخدمات أكثر من 22 بالمائة.

السابق فرنسا .. أكثر من 7000 إصابة بكوفيد-19 خلال 24 ساعة
التالي الصحة العالمية: أوروبا تواجه "مرحلة دقيقة" مع إعادة فتح المدارس