عرب لندن

أعلنت السلطات البريطانية أن الحكومة ستشرع في تخفيف القيود المفروضة على سفر المواطنين إلى خارج البلاد بدءا من السادس من شهر يوليو المقبل.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" عن مسؤولين في الحكومة قولهم إن تخفيف الإجراءات سيشمل السماح للبريطانيين بالسفر إلى 14 بلدا أوروبيا دون الحاجة لعزل أنفسهم لمدة 14 يوما لدى عودتهم من الخارج، مثلما هو متبع في الوقت الحالي.

ومن بين الدول التي سيشملها تخفيف إجراءات السفر إسبانيا وفرنسا واليونان وإيطاليا وهولندا وفنلندا وبلجيكا وتركيا وألمانيا والنرويج، مع استثناء البرتغال والسويد بسبب زيادة معدلات انتقال فيروس كورونا (كوفيد-19) بين الأفراد فيهما.

وأضافت الجهات المعنية أن الهدف من تخفيف قيود السفر "هو إعطاء البريطانيين فرصة لقضاء عطلة الصيف في الخارج وتنشيط الاقتصاد"، مؤكدة أن "تخفيف القيود مرهون ببقاء مخاطر وباء كورونا في حدود منخفضة".

وتعتزم الحكومة البريطانية تصنيف الوجهات الخارجية إلى ثلاثة أقسام "أخضر وأصفر وأحمر"، وفقا لدرجة تفشي الوباء بها, مع إبقاء خيار تغيير التصنيفات وفقا لتغير الوضع بها.

وتتعرض الحكومة البريطانية لضغوط كبيرة من شركات السفر والطيران البريطانية لتخفيف القيود المفروضة على السفر إلى الخارج, في محاولة منها لتجنب الإفلاس وفقدان عشرات الآلاف من الوظائف.